عاجل

تقرأ الآن:

برلين تتهم سياسة ترامب بالإضرار بالمصالح الأوروبية


العالم

برلين تتهم سياسة ترامب بالإضرار بالمصالح الأوروبية

أطلقت المانيا الاثنين سيلا من الانتقادات ضد الرئيس الاميركي دونالد ترامب، وهاجمت سياساته “القصيرة النظر” التي “أضعفت الغرب” والحقت اضرارا بالمصالح الاوروبية

تصريحات وزير الخارجية الألماني
وتاتي هذه التصريحات على لسان وزير الخارجية الالماني سيغمار غابريال بعد ان انهى ترامب اول جولة رسمية خارج البلاد شملت السعودية واسرائيل وبروكسل، وايطاليا حيث شارك في قمة مجموعة السبع.

تصريحات أنغيلا ميركل
كما أنها صدرت بعد تحذيرات المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الاحد بأن بريطانيا والولايات المتحدة لم تعودا شريكين يمكن الاعتماد عليهما.

قمة مجموعة السبع
وكشفت المانيا عن استيائها بعد قمة مجموعة السبع التي اختتمت السبت ورفضت الولايات المتحدة خلالها المصادقة على اتفاق باريس للمناخ الذي تم التوصل إليه في 2015
وكان ترامب قبل ذلك بأيام وقع أكبر صفقة اسلحة اميركية في تاريخ الولايات المتحدة بقيمة 110 مليارات دولار خلال السنوات العشر المقبلة وتشمل سفنا ودبابات وأنظمة مضادة للصواريخ.
وعقب قمة مجموعة السبع قالت ميركل في تجمع انتخابي في جنوب المانيا “لقد بدأ الزمن الذي كان بإمكاننا ان نعتمد فيه على بعضنا البعض ينتهي. لقد شهدت ذلك خلال الأيام القليلة الماضية”
وأضافت “سيتعين علينا كأوروبيين تقرير مصيرنا بأنفسنا. إن صداقتنا مع الولايات المتحدة وبريطانيا، وعلاقات الجيرة بيننا وبين روسيا وكذلك مع الدول الأخرى مهمة بالطبع. ولكن علينا أن نعلم أن علينا النضال من أجل مستقبلنا.

العلاقات الأمريكية-الألمانية
تعتبر الانتقادات الالمانية لواشنطن، الحليف التقليدي المقرب من الولايات المتحدة، غير معتادة، وتأتي فيما تزداد العلاقات فتورا بين الطرفين.
عند تنصيب ترامب رئيسا في كانون الثاني/يناير الماضي، قالت ميركل أن التعاون سيقوم على أساس القيم الديموقراطية المشتركة.
وتتناقض العلاقات المتوترة بين ميركل وترامب مع العلاقات بينها وبين الرئيس السابق باراك اوباما

مصر

مباحثات للافروف في القاهرة