عاجل

تقرأ الآن:

27 قتيلا في تفجيرين استهدفا بغداد واستمرار المعارك في الموصل


العراق

27 قتيلا في تفجيرين استهدفا بغداد واستمرار المعارك في الموصل

قتل 27 شخصا في تفجيرين استهدفا بغداد ليل الاثنين وصباح الثلاثاء وتبنى تنفيذهما تنظيم الدولة الاسلامية، ما يسلط الضوء على تصاعد هجمات الجهاديين مع مواصلة القوات الأمنية تقدمها لاستعادة الموصل.
ويأتي التفجيران بعد أيام قليلة على بدء شهر رمضان، حيث يتوجه العراقيون عادة بعد الإفطار لشراء احتياجاتهم وللاستجمام.

وتنفذ القوات العراقية منذ أكثر من سبعة اشهر عملية كبيرة لانتزاع الموصل من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية الذي كان سيطر على المدينة قبل نحو ثلاثة أعوام، لكن الهزائم التي لحقت بالجهاديين لم تمنعهم من القيام بهجمات دموية في بغداد ومناطق أخرى في البلاد.
وتعرضت بغداد خلال الساعات الماضية لهجومين أحدهما انتحاري ما أسفر عن 27 قتيلا وأكثر من مئة جريح.
وأظهرت صور ومشاهد فيديو نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، لقطات عند وقوع الانفجار والحريق الذي أعقبه والدمار الكبير الذي خلفه.
وغطى الركام الطاولات والكراسي أمام المتجر. وأظهرت إحدى اللقطات مشهد شخص ملقى على الأرض فيما يحاول آخرون غسعافه.
ودان بريت ماكغورك المبعوث الاميركي الخاص لدى التحالف الدولي لمحاربة الجهاديين في سوريا والعراق، الهجوم معربا عن تضامنه مع الشعب العراقي.

  • انفجار عند جسر رئيسي*

في هجوم آخر وقع صباح الثلاثاء بعد ساعات من الهجوم الأول، قتل وجرح عشرات جراء هجوم انتحاري بسيارة مفخخة، تبنى تنفيذه أيضا تنظيم الدولة الإسلامية.ووقع الانفجار عند جسر الشهداء، أحد الجسور الرئيسية التي تربط مناطق مكتظة في جانبي بغداد.

  • معركة الموصل*

تاتي هذه الهجمات مع مواصلة القوات العراقية هجماتها لاستعادة السيطرة على المناطق التي لا تزال خاضعة لسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية في الجانب الغربي من مدينة الموصل، آخر أكبر معاقل الجهاديين في البلاد.

وتمثل أحياء الشفاء والصحة والزنجيلي الواقعة إلى الشمال من المدينة القديمة ، المناطق التي تسعى القوات الأمنية للسيطرة عليها.
وحذرت مسؤولة كبيرة في الأمم المتحدة من أن نحو 200 ألف مدني معرضون لخطر كبير في المراحل الأخيرة من المعارك في الموصل.
كما أعلن برنامج الاغذية العالمي في بيان أنه “لاحظ إشارات مقلقة عن زيادة نسبة سوء التغذية بين الأطفال في الموصل الغربية الذين أجبروا على النزوح خلال الفترة الأخيرة”“.

العراق

القوات الفرنسية الخاصة تطارد جهاديين فرنسيين في الموصل