عاجل

عاجل

الحرب الكلامية بين ترامب وميركل مستمرة

موضوعان بارزان شغلا الأوساط الأوروبية اليوم.

تقرأ الآن:

الحرب الكلامية بين ترامب وميركل مستمرة

حجم النص Aa Aa

موضوعان بارزان شغلا الأوساط الأوروبية اليوم. في الموضوع الأول دافع رئيس المفوضية الأوروبية عن نفسه أمام البرلمان الأوروبي الذي استمع له بعد اتهامه بالتورط في انشاء نظام للتهرب الضرائبي عندما كان وزيراً للمالية ورئيساً للوزراء في دوقية اللكسمبورغ. وقال جان-كلود يونكر إنه حارب التهرب الضرائبي وتبييض الأموال عندما كان رئيساً للوزراء في اللكسمبورغ وإنه ما زال يحاربهما في المفوضية الأوروبي. وجاءت ردود فعل النواب متفاوتة، ففيما أصّر البعض على أن يونكر كان “عرّاب” نظام التجنب والتهرب الضرائبي، رأى نواب آخرون بأن مصداقية رئيس المفوضية الأوروبية لا يجب أن تقاس بالنظر إلى ماضيه إنما بالنظر إلى ما يقوم به حالياً.

في الموضوع الثاني يبدو أن الحرب الكلامية بين الولايات المتحدة الأميركية وألمانيا ما زالت مستمرة.وفيما أكدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل على أن أوروبا يمكن أن تلعب دوراً هاماً على الصعيد العالمي بغض النظر عن سياسة الولايات المتحدة الأميركية، غرّد الرئيس الأميركي عبر تويتر قائلاً: لدينا عجز تجاري مع ألمانيا وهم لا يدفعون بطريقة عادلة في منظمة حلف شمال الأطلسي.

وفي هذه الأجواء المتوترة تلتقي ميركل برئيس الوزراء الصيني في وقت لاحق من اليوم في برلين قبل أن يزور الأخيرُ بروكسل من أجل القمة الصينية الأوروبية. ومن المتوقع أن تدور محادثات القمة حول التجارة والتغير المناخي خصوصاً وأن سياسة دونالد ترامب تدفع إلى تقارب أوروبي صيني.