عاجل

مبادرة المشاريع الصغيرة والمتوسطة تساعد الشركات الاوروبية في مالطا

في مالطا، سنتعرف على الضمانات الأوربية المخصصة لأعمال الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال الإقراض عبر مبادرة ا

تقرأ الآن:

مبادرة المشاريع الصغيرة والمتوسطة تساعد الشركات الاوروبية في مالطا

حجم النص Aa Aa

في برنامج بيزنز بلانيت، نت وجه إلى غوزو، ثاني أكبر جزر مالطة، لنتعر ف على احدى الأدوات الأوربية لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة، تتيح الحصول على ضمانات، وبهذا الحصول على قروض من بعض البنوك. كيف يعمل هذا النظام؟ وكيف يمكن الاستفادة منه؟

تمويل الاتحاد الأوروبي للشركات الصغيرة والمتوسطة

  • أصحاب المشاريع الذين يرغبون في بدء أعمالهم التجارية أو تطويرها، يواجهون صعوبة في الحصول على التمويل
  • على الرغم من أن الوضع آخذ في التحسن، 9٪ من الشركات الصغيرة والمتوسطة تقول انه لا يزال مشكلة
  • الاتحاد الأوروبي يحاول تسهيل أمور الشركات في هذا الصدد من خلال القروض وضمانات القروض والتمويل المتناهي الصغر ورأس المال الاستثماري وغيرها
  • من الأدوات المخصصة للشركات الصغيرة والمتوسطة، مبادرة المشاريع الصغيرة والمتوسطة، أداة مشتركة بين المفوضية الأوروبية والبنك الأوروبي للاستثمار(مجموعة تتألف من بنك الاستثمار الأوروبي وصندوق الاستثمار الأوروبي)
  • بالإضافة إلى الصناديق الهيكلية والاستثمارات الأوروبية المقدمة من الدول الأعضاء، مبادرة المشاريع الصغيرة والمتوسطة تمول بشكل مشترك من قبل الاتحاد الأوروبي من خلال تمويل “كوزمي” و“أفق 2020“، لكن أيضا تمويل من مجموعة بنك الاستثمار الأوروبي
  • حالياً، هذه الأدوات تُطبق في بلغاريا وفنلندا ومالطا واسبانيا، ويمكن أن تمتد إلى دول أخرى في المستقبل

مواقع مفيدة

في غوزو، ثاني أكبر جزر مالطة، مراسلنا سيرج رومبي، كان على موعد مع مدير الشؤون الاتحاد الأوروبي في بنك فاليتا، مارك سيكلونا بارتولي،
لمعرفة المزيد عن كيفية حصول الشركات الصغيرة والمتوسطة على التمويل الأوربي وخاصة الأداة التي يطلق عليها اسم “مبادرة الشركات الصغيرة والمتوسطة”.

سيرج رومبي، يورونيوز:“مهمتك هي الربط بين بنك فاليتا والمؤسسات الأوروبية. اشرح لنا كيف “.

مدير الشؤون الاتحاد الأوروبي في بنك فاليتا، مارك سيكلونا بارتولي:” في بنك فاليتا، لدينا علاقة عمل قوية مع صندوق الاستثمار الأوروبي . هذا يسهل الحصول على تمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة المالطية أو في كوزو من خلال توفير ضمانات الاتحاد الأوروبي للقروض التجارية التي نقترحها”.

لفهم أفضل، سنتوجه إلى غوزو ونلتقي بشركة حصلت على هذا النوع من الضمان، هي ايضاً احدى الشركات الصغيرة والمتوسطة المبتكرة في هذه الجزيرة.

انها تنتج النوافد المصنوعة من الالومنيوم والبلاستيك. المنتج يلبي المعايير البيئية الأوروبية الأكثر صرامة والمعدات المستخدمة هي الأفضل في السوق. بفضل قرض من بنك فاليتا تمكنت هذه الشركة من الاستثمار في هذه المعدات. اما الكفالة المصرفية لهذا القرض فقد حصلت عليها من خلال مبادرة المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

الضمان؟ مفتاح رئيسي

سيرج رومبي يلتقي بمارجي صليبا، المديرة العامة لشركة الابتكارات التكنولوجية ويسألها:” لماذا هذا الضمان كان مهماً جداً لعملك؟”

مارجي صليبا:” كان مهماً جدا لأنه كان العنصر الر
ئيسي للحصول على التمويل، وتطويرنا بسرعة حقا”.

اليوم هذه الشركة تبيع النوافذ في جميع أنحاء الجزر المالطية، وجزء من مبيعاتها مخصص لبقية أوروبا.
أسواق جديدة، زبائن جدد، وفرص عمل لسكان غوزو أيضاً.

مارجي صليبا الرئيسة التنفيذية للابتكارات التكنولوجية:“حالياً، عدد العاملين يصل الى 50 شخصا. من المتوقع أن يتضاعف بحلول عام 2018.”

سيرج رومبي يعود ثانية للتحدث مع مارك سيكلونا بارتولي، بنك فاليتا، ويقول له:“هذا النوع من الأدوات الأوروبية له معنى خاص هنا في جزيرة غوزو .”

“نعم. في الواقع، تعزيز فرص الحصول على تمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة في غوزو هو المفتاح لضمان بدء ثقافة المبادرة في الجزيرة وتعزيزها“، يجيب مارك سيكلونا بارتولي.

مبادرة المشاريع الصغيرة والمتوسطة، نظام موجود حاليا في أربع دول اوروبية. هنا في مالطا، وفي إسبانيا وفنلندا وبلغاريا أيضاً.
لكن أداة الضمانات المصرفية هذه يمكن أن تمتد إلى دول الاتحاد الأوروبي الأخرى.
وهناك أنواع أخرى لتمويل الاتحاد الأوروبي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال قروض وتمويلات صغيرة ورأس المال الاستثماري المجازف.

تشجيع ثقافة المبادرة

سيرج رومبي:” مارك، أنا رجل أعمال، كيف يمكنني الاستفادة من هذا النوع من أدوات تمويل الاتحاد الأوروبي؟”

مارك سيكلونا بارتولي، مدير الشؤون الاتحاد الأوروبي في بنك فاليتا: “ اولاً، عليك أن تجد الوسيط المالي المحلي في بلدك كالبنك مثلاً. ثانياً، مشروع تجاري قوي.