عاجل

عاجل

ترامب يعود إلى القضاء لإحياء مرسوم "حظر السفر"

تقرأ الآن:

ترامب يعود إلى القضاء لإحياء مرسوم "حظر السفر"

حجم النص Aa Aa

إدارة ترامب تطلب من المحكمة العليا إعادة العمل بقرار حظر السفر من 6 دول ذات أغلبية مسلمة


طلبت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب من المحكمة العليا الخميس أن تعيد العمل بقرار منع دخول المسافرين من ست دول ذات غالبية مسلمة إلى الولايات المتحدة، بعدما علقته محاكم أقل درجة في نهاية أيار/مايو، باعتبار أنه ينطوي على تمييز .
قدمت الإدارة الأميركية طلبين عاجلين للمحكمة العليا بهدف وقف حكمين صادرين عن محكمتين أقل درجة يبطلان هذا المرسوم الذي أصدره ترامب في 6 من مارس/ آذار إلى حين تتخذ الحكومة الأمريكية إجراءات أكثر صرامة لفحص التأشيرات .
ونفى طلب الاستئناف “أن يكون الرئيس تصرف بسوء نية لدوافع دينية“، مع التأكيد على أن المرسوم يهدف إلى “وقف وجيز لدخول مواطنين من ست دول تطرح مخاطر إرهابية عالية”.
المتحدثة باسم وزارة العدل سارة إيسغور فلوريس أكدت أن “الرئيس غير ملزم بادخال أشخاص من بلدان ترعى أو تأوي الارهاب، إلى أن يتثبت من أنه بالإمكان التدقيق بهم بالشكل المناسب وأنهم لا يطرحون خطرا أمنيا على الولايات المتحدة”.
وكان المرسوم الذي أعادت إدارة ترامب صياغته بعدما علقه القضاء الأميركي مرة أولى، يمنع المهاجرين من العالم بأسره والمسافرين من سوريا واليمن وليبيا وإيران والصومال والسودان من الدخول إلى الولايات.

القضاء الأميركي يؤيد تعليق مرسوم ترامب حول الهجرة


طلب إدارة ترامب جاء بعد أسبوع على صدور حكم عن محكمة الاستئناف في ريتشموند بولاية فرجينيا، قضى بتعليق المرسوم التنفيذي مجددا. حيث قالت المحكمة أنها “ تبقى غير مقتنعة “ بأن “الإجراء الذي يحدد البلدان الستة له علاقة بالأمن القومي أكثر منه بتحقيق وعد الرئيس بفرض حظر على المسلمين “.
وكانت محكمتا كل من ولاية ماريلاند وهاوي سبق أن علقتا الأجزاء الرئيسية من هذا المرسوم قبل بدء تنفيذه في مطلع شهر أيار/ مايو الماضي.

مرسوم ترامب المعدل لحظر الهجرة


المرسوم المعدل الذي أصدره الرئيس ترامب في 6 من آذار/ مارس يقضي بتعليق السفر لأي من مواطني سوريا وإيران والصومال والسودان واليمن وليبيا إلى الولايات المتحدة لمدة 90 يوما، وينص على عدم استقبال اللاجئين لمدة 120 يوما.
وقد أثار هذا الأمر التنفيذي احتجاجات شعبية واسعة وخلافات داخل الولايات المتحدة منذ نسخته الأولى، التي صدرت في شهر كانون الثاني/ يناير، ما أضطر الرئيس إلى تعديلها، غير أن المحاكم الأميركية حالت دون دخوله حيز التنفيذ.

إفطار رمضاني أمام برج ترامب احتجاجا على سياساته تجاه المسلمين

في تطور آخر، تجمع عشرات الأشخاص، مساء الخميس أمام برج ترامب في مانهاتن لأداء صلاة المغرب وإقامة إفطار شهر رمضان كنوع من التعبير عن استيائهم مما يصفونه بـ “سياسات ترامب المعادية للمسلمين”.