عاجل

تقرأ الآن:

السعودية ومصر والامارات والبحرين تقطع العلاقات مع قطر بسبب "دعم الارهاب"


قطر

السعودية ومصر والامارات والبحرين تقطع العلاقات مع قطر بسبب "دعم الارهاب"

قررت كل من مصر والسعودية والامارات والبحرين قطع علاقتها الدبلوماسية مع دولة قطر، في أحدث تطور للازمة الخليجية التي اشتعلت في اعقاب التصريحات المنسوبة لأمير قطر.

واتهمت الدول الاربع الدوحة بدعم “الارهاب” و“جماعات متشددة” وتبني اجندة إيرانية.

البحرين

وقال بيان مقتضب نشرته وكالة الأنباء البحرينية “إن مملكة البحرين تعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر حفاظا على امنها الوطني وسحب البعثة الدبلوماسية البحرينية من الدوحة وامهال جميع افراد البعثة الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد مع استكمال تطبيق الاجراءات اللازمة”.


وأضاف البيان “كما تعلن غلق الاجواء امام حركة الطيران واقفال الموانئ والمياه الاقليمية امام الملاحة من والى قطر خلال 24 ساعة من اعلان البيان”.

وأرجعت البحرين القرار إلى “الى اصرار دولة قطر على المضي في زعزعة الامن والاستقرار في مملكة البحرين والتدخل في شؤونها والاستمرار في التصعيد والتحريض الاعلامي ودعم الانشطة الارهابية المسلحة وتمويل الجماعات المرتبطة بأيران للقيام بالتخريب ونشر الفوضى في البحرين”

المملكة العربية السعودية

السعودية أعلنت من جهتها أنها تقطع علاقتها الدبلوماسية والقنصلية مع قطر، وقالت وزارة الخارجية السعودية إن المملكة “قررت إغلاق كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية مع قطر ، ومنع العبور في الأراضي والأجواء والمياه الإقليمية السعودية”.


وأتهمت السعودية الدوحة بمساندة الحوثيين رغم انضمامها إلى تحالف السعودية، معتبرة أن “انتهاكات الدوحة تهدف لاستخدام وسائل الإعلام التي تسعى إلى تأجيج الفتنة داخليا.”

مصر

القاهرة لم تتأخر هي الأخرى باعلان قطع العلاقات مع الدوحة. وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان نشر على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” إن القاهرة قطعت العلاقات الدبوماسية مع قطر بسبب “إصرار الحكم القطري على اتخاذ مسلك معادي لمصر، وفشل كافة المحاولات لإثناءه عن دعم التنظيمات الارهابية وعلى رأسها تنظيم الاخوان الارهابي، وايواء قياداته الصادر بحقهم احكام قضائية في عمليات ارهابية استهدفت امن وسلامة مصر.”

وأضاف البيان “جمهورية مصر العربية غلق أجواءها وموانئها البحرية امام كافة وسائل النقل القطرية حرصاً على الامن القومي المصري، وستتقدم بالاجراءات اللازمة لمخاطبة الدول الصديقة والشقيقة والشركات العربية والدولية للعمل بذات الاجراء الخاص بوسائل نقلهم المتجهة الى الدوحه.”

الامارات

وقالت وكالة أنباء الإمارات، على حسابها في موقع “تويتر” إن دولة الامارات قررت قطع العلاقات مع قطر بما فيها العلاقات الدبوماسية “وإمهال البعثة الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد.”


وطالبت الامارات المقيمين والزائرين القطريين 14 يوما لمغادرة البلاد لأسباب أمنية وقالت “الإمارات تقرر منع دخول أو عبور المواطنين القطريين إلى الدولة… الإمارات تمنع المواطنين الإماراتيين من السفر إلى دولة قطر أو الإقامة فيها أو المرور عبرها.”

هذا وأعلنت شركة الاتحاد الاماراتية تعليق رحلاتها الجوية إلى قطر بداية من صباح الثلاثاء السادس من يونيو/حزيران.

إنهاء مشاركة قطر في التحالف العربي

وفي أعقاب الخطوة المنسقة بين الدول الاربع، اعلنت قيادة التحالف العربي الذي تقوده السعودية ضد المتمردين الحوثيين في اليمن الاثنين انهاء مشاركة قطر في هذا التحالف “بسبب ممارساتها التي تعزز الارهاب”.
وقالت قيادة “تحالف دعم الشرعية في اليمن” في بيان نشرته وكالة الانباء السعودية أنها “قررت إنهاء مشاركة دولة قطر في التحالف”.

واوضحت قيادة التحالف الذي اطلقته السعودية في آذار/مارس 2015 انها اتخذت هذا القرار “بسبب ممارساتها (قطر) التي تعزز الإرهاب ودعمها تنظيماته في اليمن ومنها القاعدة وداعش وتعاملها مع المليشيات الانقلابية في اليمن”.

ويأتي قرار التحالف الذي يضم خمس دول خليجية بينها الامارات والبحرين، الى جانب مصر والاردن والمغرب والسودان، بعيد اعلان الرياض وابوظبي والمنامة والقاهرة قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر.

يمكنكم متابعة اخر المستحدات حول الازمة القطرية الخليجية من خلال هذا البث المباشر عبر صفحتنا

العالم

تنظيم مايعرف بالدولة الاسلامية يعلن مسؤوليته عن هجوم لندن