عاجل

عاجل

"اكواس" يوافق على انضمام المغرب

المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا توافق على انضمام المغرب اليها.

تقرأ الآن:

"اكواس" يوافق على انضمام المغرب

حجم النص Aa Aa

في بيان قمتها الختامي يوم الاثنين، في عاصمة ليبيريا مونروفيا، أعلنت المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا موافقتها المبدئية على انضمام المغرب اليها.

وجاء في البيان ان قادة دول المجموعة “عبروا عن دعم عام لطلب المملكة المغربية، نظراً للروابط القوية والمتعددة الابعاد التي تقيمها مع الدول الأعضاء”.

وأضاف ان رؤساء الدول طلبوا من المفوضية دراسة تبعات هذا الانضمام وفق بنود اتفاقيات المجموعة وعرض نتائج هذه الدراسة في القمة المقبلة.

مصدر دبلوماسي مغربي افاد ان انضمام بلاده لقى تأييدا واسعاً جداً. وان الفصل السياسي لعملية الانضمام انتهى “ويفتح فصلاً قانونياً يفترض ان يجعل هذا الانضمام فعلياً. وبعد ذلك يأتي فصل تقني يجب مناقشة كل قطاع على حدة فيه”.

ملك المغرب محمد السادس الذي دعي لحضور القمة المقبلة للمجموعة عبر عن ارتياحه لهذا القرار. وصرح بأن مجموعة غرب افريقيا “ستشكل محوراً اساسياً في العلاقات الافريقية وفي التحديات التي تواجهها القارة”.

وقد أعلنت الرباط انه تغيب عن هذه القمة التي بدأت اعمالها يوم الاحد بسبب “الجدل” حول حضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، كما أعلنت الرباط

المغرب، بعد عودته الى الاتحاد الافريقي مطلع هذا العام، طلب رسمياً الانضمام الى المجموعة في شباط/فبراير الماضي.

وبطلب من العاهل المغربي، منحت صفة مراقب شرط ان تتحقق مفوضيتها من احترام قواعدها في هذا الإطار. وبالنسبة لموريتانيا فعليه ان يتقدم بطلب انضمام كامل للاستفادة من اتفاق شراكة مع المجموعة وذلك بعد ان غادرها عام 2000.

المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا تضم 15 بلداً وهي: بنين، بوركينا فاسو، الرأس الأخضر او كاب فير، ساحل العاج، غامبيا، غانا، غينيا بيساو، ليبيريا، مالي، النيجر، نيجيريا، السنغال، سيراليون، توغو وغينيا.