عاجل

تقرأ الآن:

ارتفاع اسعار النفط بنسبة واحد بالمئة بسبب أزمة قطر


قطر

ارتفاع اسعار النفط بنسبة واحد بالمئة بسبب أزمة قطر

أسـعار النفط شهدت ارتفاعا بنسبة واحد بالمئة خلال تعاملات هذا الاثنين، كما تخلف مؤشر البورصة القطرية بأكثر من 6 بالمئة عقب قرار 6 دول عربية قطع علاقاتها مع قـطـر، بعد أن سادت المخاوف لدى المستثمرين بشأن الاستقرار الجيوسياسي في الشرق الأوسط على خلفية القرارات التي اتخذتها مـصـر والسعودية والإمارات والبحرين واليمن وليبيا بقطع العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة.

العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط تسليم يوليو قفزت بواقع 52 سنتا، ما يوازي 1.1بالمئة، لتصل إلى 48.18 دولار للبرميل، كما ارتفعت العقود الآجلة لمزيج برنت بواقع 56 سنتا لتسجل 50.51 دولار للبرميل.

المستثمرون يتخوفون من أن تؤثر حالة عدم الاستقرار الجيوسياسي في منطقة الشرق الأوسط على قدرة عدد دول المنطقة على إنتاج المواد النفطية بصورة منتظمة.


ويتراجع إنتاج النفط القطري البالغ نحو 600 ألف برميل يوميا أمام الإنتاج السعودي الذي يقارب عشرة ملايين برميل يوميا.

وبالتزامن مع ذلك لا تزال شكوك حول الجهود التي تقودها أوبك لخفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل أثر كبير على الصادرات الفعلية.

مصر تستعد لرفع أسعار البنزين عقب إنتهاء شهر رمضان، طبقا لتعليمات صندوق النقد الدولي الذي أعطى القاهرة قرضا بقيمة 12 مليار دولار أمريكي، وإشترط عليها رفع الدعم عن البنزين والكهرباء وكذلك عن السلع التموينية.


مصر

القاهرة تمنح السفير القطري مهلة 48 ساعة لمغادرة البلاد