عاجل

تقرأ الآن:

قطر تأسف لقطع دول خليجية العلاقات معها وتتجاهل مصر


العالم

قطر تأسف لقطع دول خليجية العلاقات معها وتتجاهل مصر

بدأت ردود الأفعال حول قرار كل من السعودية والامارات والبحرين ومصر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، حيث أعربت الخارجية القطرية عن أسفها لهذا القرار دون أن تشير في بيانها إلى مصر التي كانت قد قطعت أيضا علاقاتها معها واتهمت قطر جاراتها في الخليج بالسعي إلى “فرض الوصاية” عليها، كما اعتبرت الدوحة هذه الإجراءات غير مبررة وتقوم على مزاعم وادعاءات لا أساس لها من الصحة.

رد الفعل اليمني

وقد حذت اليمن حذو السعودية والامارات والبحرين ومصر وأعلنت هي الأخرى قطع علاقاتها مع قطر ورحبت بقرار قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن بإنهاء مشاركة القوات القطرية، متهمة الدوحة بدعم الجماعات المتطرفة والميليشيات.

وجددت الحكومة اليمنية ثقتها في استمرار دول التحالف ببذل كافة الجهود لتحقيق الأمن والاستقرار للشعب اليمني، والاستمرار في محاربة الإرهاب على كافة الأراضي اليمنية.

رد الفعل الامريكي

وكانت الولايات المتحدة أول الدول التي علقت على هذا القرار الذي اتخذته ثلاث دول خليجية إلى جانب مصر اتجاه قطر حيث قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إنه لا يتوقع أن يؤثر هذا القرار على الحرب الموحدة على الإرهاب في المنطقة أوعالميا.

وأدلى تيلرسون بهذه التصريحات للصحفيين في سيدني بعد اجتماعات بين وزراء الدفاع والخارجية في الولايات المتحدة واستراليا هذا الإثنين داعيا الدول الخليجية إلى الحفاظ على وحدتها والعمل على تسوية الخلافات بينها و إلى الحوار قائلا:“بالتأكيد نشجع الاطراف على الجلوس معا ومعالجة هذه الخلافات”.

رد الفعل الايراني

أما موقف ايران من هذه المستجدات فقد جاءعلى لسان حميد أبو طالبي مساعد الشؤون السياسية بمكتب الرئيس حسن روحاني والذي قال إن قرار دول عربية قطع العلاقات مع قطر لن يساعد في إنهاء الأزمة في الشرق الأوسط.

وكتب المسؤول الإيراني على تويتر إن “عهد قطع العلاقات الدبلوماسية وإغلاق الحدود… ليس وسيلة لحل الأزمة… كما قلت من قبل لن يسفر العدوان والاحتلال إلا عن عدم الا ستقرار.”


رد الفعل التركي

تركيا وعلى لسان وزير خارجيتها مولود جاويش أوغلو أكدت على ضروروة استمرار الحوار .

رد الفعل الباكستاني

من جهتها قالت باكستان على لسان المتحدث بإسم خارجيتها نفيس زكريا إنها لا تنوي قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر وأضاف قائلا :“لا شيء في الوقت الحالي يخص الشأن القطري و“نصدر” بيانا إذا حدث تطور.

العالم

بالفيديو: سقوط شاحنة من على جسر شرق الصين