عاجل

تقرأ الآن:

مخاوف من تداعيات الازمة الخليجية على العمالة المصرية في قطر


العالم

مخاوف من تداعيات الازمة الخليجية على العمالة المصرية في قطر

يجد المواطنون الذين قررت دولهم قطع علاقاتها مع قطر وخاصة المقيمون فيها أنفسهم في مقدمة تبعات هذا القرار، وهو حال العمال المصريين في قطر التي يشكل فيها العمال الأجانب 1.6 مليون عامل، فبعدما غادروا إليها وإلى عدد من دول الخليج الأخرى بحثا عن لقمة عيشهم بعيدا عن الأزمة الأقتصادية التي تعيشها مصر يجد حوالى 250 ألف مصري أنفسهم أمام احتمال شد الرحال إلى بلادهم.

ولم تتخذ قطر التي قاطعتها السعودية والبحرين والإمارات ومصر ودول أخرى أي إجراءات إلى الأن لتسريح العمال المصريين على أراضيها حسب وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، نبيلة مكرم و التي قالت إنه لم يتم اتخاذ أي إجراءات ضد أبناء الجالية المصرية المقيمين في قطر، عقب قرار القاهرة قطع العلاقات الدبلوماسية معها.

قلق المصريين المقيمين في قطر

أفاد محمد العراقي رئيس الجالية المصرية في قطر أن العمال المصريين في قطر قلقون من تبعات قطع بلادهم العلاقات مع الدوحة، خوفا من فقدان وظائفهم و الحياة المستقرة التي يعيشونها برفقة أسرهم هناك.

إلا أن مخاوف العمال المصريين في قطر ليست قاسما مشتركا بين كل المصريين المقيمين في قطر، فعمال القطاع الخاص مثلا لا يشعرون بالقلق من الترحيل لأن ذلك لا يخدم في نظرهم مصلحة شركائهم، فيما ارتفعت حدة المخاوف في أوساط المصريين العاملين في القطاع العام.


مصر مستعدة لاستقبال أبنائها

قالت وسائل إعلام مصرية إن وزير العمالة المصرية محمد سعفان صرح أن وزارته تستعد لاستقبال العمالة المصرية العائدة من قطر حال صدور قرار بتسريحهم من قبل أصحاب العمل.

وحسب سعفان فإنه يتم العمل على جمع البيانات المتعلقة بهؤلاء العمال لتوفير فرص عمل بديلة لهم و اسكانهم في حال عودتهم. وخص الوزير المصري في هذا السياق حوالى 3000 آلاف عامل مطلوب تسريحهم.


وكان رئيس الوزراء المصري شريف اسماعيل قد قال في هذا السياق إنه تقرر تشكيل لجنة لمتابعة أحوال المصريين العاملين في الدوحة.

وضع الطلبة المصريين في قطر

يبلغ عدد الطلبة المصريين في قطر حوالى 3000 ألاف طالب حسب احصائيات صادرة عن وزارة التعليم العالي مقابل 1750 طالبا قطريا يدرسون في مصر، أكدت الحكومة المصرية عدم المساس بهم. من جهته قال مساعد أول وزير التعليم العالى والبحث العلمى في مصر إن 3 ألاف طالب مصري يؤدون امتحانتهم في قطر بالمكتب الثقافي المصري وأضاف أنه على اتصال بشكل مستمر بالمشرف على المكتب لمتابعة اوضاع الطلاب.

قطر

أمير قطر يرجئ خطابا حول الازمة الأخيرة بعد وساطة كويتية