عاجل

عاجل

ترامب :عزل قَطَرَ "بداية نهاية الإرهاب"

تقرأ الآن:

ترامب :عزل قَطَرَ "بداية نهاية الإرهاب"

حجم النص Aa Aa

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب الثلاثاء إن القادة الذين التقاهم خلال رحلته إلى الشرق الأوسط أشاروا إلى قطر عند الحديث عن تمويل “الإيديولوجيا المتطرفة”.

الرئيس الأميركي كتب على حسابه في تويتر “خلال زيارتي الأخيرة للشرق الأوسط قلت إنه لا يمكن أن يستمر تمويل الفكر المتطرف. وأشار زعماء إلى قطر”.


وهو أول تعليق للرئيس الأميركي ترامب بعد الأزمة الدبلوماسية التي نشبت بين الدوحة وعدد من الدول العربية على خلفية مزاعم بدعمها للتطرف.

ترامب، في سلسة التغريدات التي نشرها الثلاثاء، لم يظهر الكثير من التعاطف مع قطر رغم أنها مركز للعمليات العسكرية الأميركية في المنطقة.

وأمل الرئيس الأميركي بأن تكون هذه المرحلة “بداية لنهاية رعب الإرهاب”.

كتب على حسابه في تويتر إن دول الخليج قالت “إنها ستعتمد نهجا حازما ضد تمويل التطرف وكل الدلائل تشير إلى قطر”. مضيفا “قد يكون ذلك بداية نهاية رعب الارهاب”.


ويستخدم الجيش الأميركي قاعدة العديد الجوية الشاسعة في قطر كمركز مهم لعملياته العسكرية في المنطقة التي تتركز حاليا على قتال تنظيم مايعرف بالدولة الإسلامية.

وكانت السعودية وعدد من من حلفائها من بينها مصر والإمارات والبحرين قطعت العلاقات الدبلوماسية وطرق المواصلات مع قطر يوم الاثنين.

حيث حظرت السعودية والإمارات والبحرين واليمن ومصر والمالديف جميع الرحلات الجوية من قطر وإليها وأمرت المواطنين القطريين بمغادرة أراضيها خلال 14 يوما.

غير أن الدوحة تنفي بشدة الاتهامات الموجهة إليها بدعم جماعات متطرفة وتقول إنها “بدون أساس”.