عاجل

تقرأ الآن:

استفتاء على استقلال كردستان العراق في 25 سبتمبر المقبل


العراق

استفتاء على استقلال كردستان العراق في 25 سبتمبر المقبل

تقرر اجراء استفتاء على استقلال اقليم كردستان العراق في الخامس والعشرين من أيلول / سبتمبر المقبل.

وقالت رئاسة كردستان العراق المتمتع بالحكم الذاتي منذ 1991 في بيان “اختير يوم 25 أيلول/سبتمبر لتنظيم الاستفتاء “ حول الاستقلال.

وكانت حكومة إقليم كردستان العراق في 24 أيّار/مايو الماضي قد أعلنت أنّها أبغلت مجلس الأمن الدوليّ رسميّاً بنيّتها إجراء الاستفتاء حول استقلال الإقليم من خلال الممثّل الخاصّ للأمين العام للأمم المتّحدة في العراق يان كوبيش.

وعملت حكومة إقليم كردستان العراق على ثلاثة مستويات من أجل إنجاز الاستفتاء على استقلال الإقليم قبل نهاية العام الجاري، ومن ثمّ تحقيق حلم الدولة الكرديّة الذي تلتقي فيه جميع الأطراف الكرديّة.

المستوى الأوّل كان عبر الأزمات الداخليّة مع الأحزاب الكرديّة المختلفة، والثاني يتمثّل في المفاوضات مع بغداد لتأمين استقلال سلميّ وسلس، أمّا المستوى الثالث فهو تطمين القوى الإقليميّة بأنّ الاستقلال لن يؤدّي إلى أيّ أضرار في العلاقات المتشابكة في المنطقة.

وكانت حكومة الإقليم قد أعلنت في 13 نيسان/أبريل الماضي أنّ الاستفتاء سيكون في خريف العام الجاري، وكشفت عن تشكيل وفود من الحزبين الرئيسيّين في الإقليم وهما الاتّحاد الوطنيّ الكردستانيّ والديمقراطيّ الكردستانيّ للتفاوض في هذا الخصوص مع بغداد وإيران وتركيا.


المملكة المتحدة

جورج وأمل كلوني يرزقان بتوأم