عاجل

عاجل

تنديد دولي باعتداءات طهران

تقرأ الآن:

تنديد دولي باعتداءات طهران

حجم النص Aa Aa

أبرز الدول المنددة باعتداءات طهران

الولايات المتحدة

حذر الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاربعاء طهران بعد الاعتداءات الدامية التي استهدفتها وتبناها تنظيم الدولة الاسلامية الجهادي من ان من يدعمون الارهاب يعرضون انفسهم ليكونوا من “ضحاياه”.

وقال ترامب في بيان مقتضب “نشير الى ان الدول التي تدعم الارهاب يمكن ان تصبح من ضحايا الشر الذي تدعمه“، مؤكدا في البيان ذاته انه يصلي من اجل “الضحايا الابرياء” لاعتداءات طهران.

وكانت الولايات المتحدة قد دانت الهجمات “الارهابية” التي شهدتها طهران الاربعاء وأدت إلى مقتل 13شخصا وإصابة العشرات.

وقالت هيذر ناورت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية إن “خسة الارهاب ليس لها مكان في عالم مسالم ومتحضر”.

وقالت المتحدثة في تصريح مقتضب “نعبر عن تعازينا للضحايا وعائلاتهم ونبعث بصلواتنا إلى الشعب الايراني”.

روسيا

أدانت موسكو الاعتداءين اللذين وقعا اليوم، في مجلس الشورى الإيراني ومرقد الإمام الخميني وتبناهما تنظيم داعش، مشددة على “ضرورة التعاون في مكافحة الإرهاب”.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين إن “أعمال الإرهاب هذه تستحق أشد الإدانات. إن مواصلة هذه الاعتداءات تسلط الضوء على ضرورة تنسيق مكافحة الإرهاب، ولا سيما ضد تنظيم داعش”.

سوريا

دمشق حليفة طهران أدانت من جهتها الاعتداءات وأكدت أن مثل هذه الهجمات لن تثني البلدين عن مواصلة مكافحة الإرهاب.

وذكر بيان لوزارة الخارجية نقلته وكالة الانباء الرسمية (سانا) “إن الجمهورية العربية السورية تدين بشدة الهجومين الإرهابيين اللذين تعرضت لهما الجمهورية الإسلامية الاإرانية صباح هذا اليوم”.

الأردن

دانت الحكومة الأردنية الاعتداءات الدامية التي شهدتها إيران في مجلس الشورى ومرقد الخميني. وقال وزير الدولة الأردني لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني إن “الأردن يدين الإرهاب أيا كانت أهدافه ومنطلقاته، ويندد بالأحداث الارهابية التي جرت اليوم في العاصمة الإيرانية طهران”.

وقدم المومني “تعازي الحكومة الأردنية بضحايا الاعتداءات وتمنياتها للمصابين بالشفاء”.

الإمارات العربية المتحدة

ندد وزير الدولة للشؤون الخارجية أنور قرقاش باعتداءات طهران، وقال لوكالة فرانس برس : “أي هجوم إرهابي في أي بلد او عاصمة موجه ضد المدنيين الأبرياء، نحن نرفضه وندينه”.

قطر

أعربت دولة قطر عن إدانتها واستنكارها للهجومين اللذين وقعا في العاصمة الإيرانية طهران، صباح اليوم الأربعاء، وأسقطا عددا من الشهداء والجرحى.

وأكدت وزارة الخارجية في بيان لها اليوم، ”موقف دولة قطر الثابت من نبذ العنف ورفضها للأعمال الإجرامية”.

وعبر البيان عن تعازي دولة قطر لحكومة وشعب إيران وأسر الضحايا وتمنياتها للجرحى بالشفاء العاجل.

تركيا

أدانت وزارة الخارجية التركية، الهجمات الإرهابية التى قتلت وأصابت العشرات فى إيران اليوم الأربعاء.

وذكرت الوزارة التركية – فى بيان نقلته صحيفة (حريت) التركية على موقعها الإلكترونى – “ندين الهجمات الشنيعة ونأمل أن يتغمد الله برحمته من فقدوا أرواحهم وننقل تعازينا إلى الشعب الإيرانى خاصة أقارب القتلى وكذلك الحكومة الإيرانية ونتمنى تعافيا سريعا للمصابين”.

فرنسا

أدانت وزارة الخارجية الفرنسية بشدة الهجوم الذىفى العاصمة الإيرانية طهران، وأسفر عن مقتل 12 شخصا على الأقل، وقالت الوزارة فى بيان “ندين بشدة الهجومين الذين استهدفا البرلمان الإيرانى وضريح الإمام الخميني”.

وأضاف البيان أن السفارة تتابع الموقف وقدمت تعازيها لعائلات الضحايا.

باكستان

أدانت الخارجية الباكستانية اليوم الأربعاء الهجومين اللذين استهدفا مقر البرلمان الإيراني ومرقد آية الله الخميني بالعاصمة طهران.

وأعربت الخارجية – في بيان نقلت عنه شبكة (إيه بي سي) الأمريكية- عن تضامنها مع الشعب الإيراني عقب هجمات اليوم والتي أسفرت عن مقتل 12 شخصا وإصابة 42 آخرين.