عاجل

تقرأ الآن:

ترامب يدخل على خط الأزمة القطرية الخليجية ويعرض الوساطة


قطر

ترامب يدخل على خط الأزمة القطرية الخليجية ويعرض الوساطة

اتصال هاتفي بين ترامب وأمير قطر

تحادث الرئيس الأمريكي مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في اتصال هاتفي. ترامب أكد لتميم استعداده لحل الأزمة وحرصه على استقرار الخليج.

ووفق بيان صدر عن البيت الأبيض وافق ترامب على لقاء أمير قطر في البيت الأبيض في مساعي هادفة لحل الأزمة.


إليكم آخر تطورات الأزمة القطرية الخليجية:

وساطة الكويت مستمرة

غادر أمير الكويت دبي متجها إلى الدوحة في اطار مساعي الوساطة الكويتية بين قطر والدول الخليجية التي تعيش أزمة غير مسبوقة في تاريخ دول مجلس التعاون.

وسيلتقي الشيخ صباح الأحمد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في قطر.



وكان أمير الكويت قد التقى الثلاثاء العاهل السعودي في جدة للتوسط في قضية قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر.

واتهمت السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة والبحرين ومصر الاثنين قطر “بدعم الارهاب“، واتخذت سلسلة إجراءات تهدف الى عزلها، وقطعت العلاقات الدبلوماسية معها. وانضمت في وقت لاحق دول اخرى الى هذه المقاطعة.

وسبق للكويت ان قامت بوساطة بين قطر والدول الخليجية في مجلس التعاون في 2014 تم على اثرها إعادة العلاقات مع الدوحة بعد فترة من قطعها من جانب الرياض وابوظبي والمنامة.

واستجاب أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لطلب أمير الكويت تأجيل خطاب له كان مقررا بثه على قناة الجزيرة مساء الاثنين، بحسب وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

والكويت البلد العضو في مجلس التعاون الخليجي لم تحذو حذو جيرانها في قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر.

الجبير يدعو قطر للتحرك لإنهاء الأزمة

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الأربعاء أن قطر “دولة شقيقة” وأن الإجراءات العقابية اتخذت ضدها لوقف دعمها للتطرف الإسلامي.

وصرح في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الألماني سيغمار غابريال أنه سيتم بذل جهود في إطار مجلس التعاون الخليجي لحل النزاع.

وأضاف أنه شرح لنظيره الالماني أسباب اتخاذ السعودية وعدد من الدول إجراءات ضد قطر مضيفا أنه يأمل في أن “تستجيب دولة قطر الشقيقة لدعوة أشقائها بأن تنهي دعمها للمنظمات المتطرفة وتدخلاتها في شؤون دول المنطقة وأن تصبح جارا وشريكا“، بحسب ما أوردت وكالة الانباء السعودية الرسمية.

وأضاف “ولكن يجب أن نكون قادرين على أن تقول لصديقك أو شقيقك متى يفعل الخطأ ومتى يفعل الصواب”.

وقال الجبير “على مدى سنوات عديدة اتخذت قطر خطوات لدعم منظمات معينة .. وقد تمت إدانة ذلك في السابق، ولكن وللأسف لم نحصل على التعاون اللازم بهذا الشأن، ولهذا السبب اتخذت هذه الاجراءات”.

واضاف “لقد اتخذنا هذه الخطوات لمصلحة قطر وأمن واستقرار المنطقة .. ونأمل في أن يتخذ أشقاؤنا القطريون الان الخطوات الصائبة لانهاء هذه الأزمة”.



بدوره قال وزير الخارجية الألماني إن بلاده “قلقة من التبعات المحتملة وزيادة التصعيد” بعد الاجراءات “المشددة جدا” التي اتخذت ضد قطر.

وأكد أن برلين ترغب بشكل أساسي في “نزع فتيل الخلاف” وإعادة بناء التعاون بين دول الخليج وقال “نحتاج إلى هذا التعاون في الحلف ضد تنظيم الدولة الاسلامية”.

السنغال تدخل على خط المقاطعة

بعد موريتانيا، اعلنت السنغال اليوم أنها تتضامن مع السعودية والامارات والبحرين في مقاطعة قطر. السنغال استدعت اليوم سفيرها في الدوحة للتشاور.


تضامن الموريتانيين مع قطر

خرج عشرات الموريتانيين الى شوارع العاصمة للتضامن مع الشعب القطري منددين بالقرار الذي اتخذته حكومتهم بالمقاطعة.


العالم

ساويرس يخسر قضية ضد الجزائر