عاجل

عاجل

من سيفوز في الانتخابات التشريعية البريطانية غداً؟

تشهد بريطانيا انتخابات تشريعية يوم غد الخميس الموافق في الثامن من حزيران يونيو .

تقرأ الآن:

من سيفوز في الانتخابات التشريعية البريطانية غداً؟

حجم النص Aa Aa

تشهد بريطانيا انتخابات تشريعية يوم غد الخميس الموافق في الثامن من حزيران يونيو . وطغى النقاش الأمني على الحملة الانتخابية في الفترة الأخيرة وذلك بعد تعرض بريطانيا لعدّة هجمات إرهابية.

وأعلنت رئيسة الوزراء تيرزا ماي في وقت سابق أنها مستعدّة لإعادة النظر في حقوق الإنسان إن كان ذلك سوف يساعد في ضمان أمن البريطانيين وتوعّدت بترحيل المهاجرين الذين يشكلون خطراً إرهابياً على البلاد.

وقالت تيريزا ماي التي شغلت منصب وزيرة الداخلية في حكومة ديفد كاميرون أنها ستعزز صلاحيات الشرطة أيضاً. ويقول مراقبون إن تيريزا ماي زعيمة حزب المحافظين تحاول الظهور بمظهر “المرأة الحديدية” قبل ساعات من فتح مكاتب الاقتراع ولذا ينادي كثيرون من المحافظين بضرورة فرض حالة الطوارئ كما في فرنسا.

الأحزاب المعارضة بدورها وأبرزها حزب العمال بقيادة جيريمي كوربين، تتهم ماي وحزب المحافظين بالتهرب من مسؤوليتها. وقال كوربين إن تيريزا ماي رئيسة الوزراء وافقت في الماضي على تخفيض الميزانية المخصصة للشرطة في عهد ديفيد كاميرون وعلى تخفيض عديد رجال الشرطة وهو تخفيض ساهم – برأي كوربين وغيره من المعارضين – بترك ثغرات في الأجهزة الأمنية.

ويقول ريان هاث من صحيفة بوليتيكو إن ترحيل المهاجرين الذي تعد ماي البريطانيين به لن يغيّر شيئاً خصوصاً وأن منفذي الأعمال الإرهابية التي ضربت لندن من أصول بريطانية.

استطلاعات الرأي أشارت إلى تقدم كبير لصالح المحافظين عندما دعت ماي إلى الانتخابات التشريعية المبكرة. في ذلك الوقت كان بريكست هو الموضوع الأهم في بريطانيا. ويقول مراقبون إن بريكست لم يعد الموضوع الأساسي، إنما الأمن، مضيفين أن جيريمي كوربين نجح في الفترة الأخيرة في إحراز تقدم
ملحوظ وأنه لا يمكن لأحد تأكيد فوز ماي على الرغم من أن استطلاعات الرأي ما زالت تضعها في المقدمة.