عاجل

عاجل

من هي رئيسة الوزراء البريطانية "تيريزا ماي" ؟

تقرأ الآن:

من هي رئيسة الوزراء البريطانية "تيريزا ماي" ؟

حجم النص Aa Aa

ولدت تيريزا ماي في الواحد من أكتوبر-تشرين الأول للعام 1956 في إيستبورن، وهي ثاني إمرأة تتولى رئاسة الوزراء في تاريخ بريطانيا بعد مارغريت تاتشر، كما تعتبر السياسية الثالثة التي تتولى المنصب عينه دون انتخابات رسمية. منذ الثالث عشر من يوليو- للعام 2016 شغلت ماي منصب رئيسة الوزراء خلفا لديفيد كاميرون الذي اعلن استقالته بعد خسارته الاستفتاء على البقاء داخل الاتحاد الاوروبي.

ماي التي تولت سابقا منصب وزيرة الداخلية في الفترة ما بين 12 مايو 2010 إلى 13 يوليو 2016 قدمت نفسها بصفتها المرأة القوية القادرة على قيادة البلاد في عاصفة الخروج من الاتحاد الأوروبي، مرددة مرارا شعار “بريكست يعني بريكست” لتؤكد بذلك المهمة الموكلة إليها.

وكانت ماي قد دعت إلى الانتخابات البرلمانية المبكرة، بعدما وعدت مرارا بعدم الإقدام على مثل هذه الخطوة، في محاولة لتعزيز غالبيتها النيابية الضيقة قبل مفاوضات بريكست الشاقة.


تيريزا ماي ابنة القس
تنتمي تيريزا ماي إلى أسرة من الطبقة المتوسطة وهي ابنة لقس. وبحسب صحيفة الغارديان البريطانية فقد كان حلم الحياة السياسية يراودها منذ سن الثانية عشر. ووجدت ماي التي لم يكن لديها أشقاء نفسها دون عائلة في سن الخامسة عشر، حيث فقدت والدها في حادث سير، وتوفيت والدتها بعد أشهر قليلة من ذلك إثر إصابتها بمرض عضال. أصيبت هي نفسها بداء السكري، ولم ترزق بأطفال مع زوجها فيليب جون ماي الذي ارتبطت به عام 1980

مسيرتها السياسية
في عام 1986سلطت تيريزا ماي الأضواء على حزبها حزب المحافظين وذلك جراء انتخابها كمستشارة في إقليم لندن ميرتون قبل أن تتخاى عن المنصب في 1994، بعدها انتخبت في العام 1997 كنائبة محافظة في دائرة ميدنهيد جنوب إنجلترا، وفي 2002 أصبحت النائبة العامة لحزب المحافظين، وهي أول إمرأة تتولى هذا المنصب.
عام 2005 ساندت كاميرون في حملته لتسلم زعامة الحزب. وعندما اصبح رئيسا للحكومة عام 2010 كافأها بتسليمها وزارة الداخلية التي احتفظت بها عند اعادة انتخاب كاميرون لولاية ثانية على رأس الحكومة عام 2015.
انتهجت في هذا المنصب سياسة شديدة الحزم، سواء تجاه الجانحين أو المهاجرين غير الشرعيين أو الأئمة المتطرفين