عاجل

تقرأ الآن:

تيريزا ماي:"حكومتي الجديدة ستقود عملية خروج بريطانيا من الاتحاد"


المملكة المتحدة

تيريزا ماي:"حكومتي الجديدة ستقود عملية خروج بريطانيا من الاتحاد"

رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي التقت الملكة اليزابيت الثانية، يوم الجمعة، وطلبت منها رسمياً ان تفوضها بتشكيل حكومة جديدة، وذلك رغم خسارة حزبها، حزب المحافظين، الغالبية المطلقة في الانتخابات التشريعية المبكرة التي جرت يوم الخميس.

ومن أمام مقرها في 10 داونينغ ستريت، صرحت ماي “التقيت لتوي جلالة الملكة، وسأشكل الآن حكومة. حكومة قادرة على ان تطمئن وتدفع المملكة المتحدة الى الامام في هذا الوقت الدقيق”.

وأضافت ان هذه الحكومة ستوجه البلاد في المناقشات الأساسية حول الخروج من الاتحاد الأوروبي والتي ستبدأ خلال عشرة أيام وتستجيب لرغبات البريطانيين من خلال تنفيذ الخروج منه.

حكومة ماي

وبالفعل أبقت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي على وزير المالية فيليب هاموند ووزير الخارجية بوريس جونسون والوزير المكلف التفاوض في ملف بريكست ديفيد ديفيس في مناصبهم في الحكومة الجديدة، اضافة الى وزيرة الداخلية امبر راد ووزير الدفاع مايكل فالون.

وأوضحت انها تعول في مهمتها الجديدة على دعم الحزب الوحدوي الديموقراطي في ايرلندا الشمالية الذي فاز بعشرة مقاعد.

ومن شأن هذا الدعم ان يؤمن لها غالبية مطلقة ضئيلة علما بانها دعت الى هذه الانتخابات المبكرة بهدف الحصول على غالبية مريحة قبل التفاوض على الخروج من الاتحاد الاوروبي اعتبارا من 19 حزيران/يونيو.

وكشفت النتائج شبه النهائية ان المحافظين في الطليعة لكنهم خسروا نحو 12 مقعدا بينما فازت المعارضة العمالية بنحو ثلاثين مقعدا.

يأتي اعلان تيريزا ماي هذا ليضع حداً للدعوات لاستقالتها بعد صدور نتيجة الانتخابات التشريعية. هذه الانتخابات المبكرة كانت قد دعت اليها لتعزيز اكثريتها في البرلمان لكنها فشلت في ذلك، وخسر 12 مقعداً. وقد اعتبر هذا الفشل فشلاً سياسياً شخصياً.

الولايات المتحدة الأمريكية

ترامب ينفي مسألة طلبه من كومي وقف التحقيق بشأن مايكل فلين