عاجل

عاجل

دول خليجية تدرج أشخاصا ومؤسسات في قطر على لائحة الارهاب

تقرأ الآن:

دول خليجية تدرج أشخاصا ومؤسسات في قطر على لائحة الارهاب

حجم النص Aa Aa

توجه وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمان الثاني إلى برلين للقاء نظيره الألماني سيغمار غابريال، على وقع مقاطعة دول عربية للدوحة، في وقت أعلنت السعودية ومصر والامارات العربية المتحدة والبحرين عن “لائحة للارهاب” تقول إنها مرتبطة بقطر، وتضم 12 كيانا منها مؤسسة قطر الخيرية، و59 فردا من بينهم الداعية يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، والذي يعد من أبرز المرشدين الروحيين لتنظيم الاخوان المسلمين، إضافة إلى رجال أعمال وسياسيين قطريين. إلا أن قطر نددت باللائحة، واعتبرت ان “لا أساس لها”.

وورد في اللائحة اسم شخصين تم سابقا تصنيفهما على انهما ممولان للارهاب، وكانت قطر قد اتخذت بحقهما اجراءات بحسب تقرير سابق لوزارة الخارجية الأميركية، وهما سعد الكعبي وعبداللطيف الكواري.

وجاء في بيان الدول الأربع أن اللائحة تخدم ما تصفه بالأجندات المشبوهة، في مؤشر على ازدواجية السياسة القطرية التي تعلن محاربة الإرهاب من جهة، وتمويل ودعم وإيواء تنظيمات توصف بالإرهابية من جهة أخرى.

وجاء ذلك بعد ساعات على رد الدوحة، على مطالبة المملكة السعودية وحلفائها لها بتغيير استراتيجيها الاقليمية، فرفضت قطر أي تدخلات في سياستها الخارجية، متعهدة بالصمود إلى ما لا نهاية، في مواجهة الاجراءات الهادفة الى تضييق الخناق عليها اقتصاديا.

وتسير الأزمة في اتجاه تصاعدي ، رغم الدعوات التي وجهتها دول كبرى بينها الولايات المتحدة وفرنسا، الى السعودية وقطر من أجل التهدئة والحفاظ على وحدة مجلس التعاون الخليجي.

وكانت العلاقات القطرية الخليجية شهدت في 2014 أزمة مماثلة، قطعت خلالها عدة بلدان خليجية علاقاتها مع الدوحة، قبل ان تعيدها بوساطة كويتية.

وتقول الرياض وابوظبي ان الدوحة لم تف بالتزامات تعهدت بها قبل ثلاث سنوات، وبينها وقف دعم جماعة الاخوان المسلمين.