عاجل

عاجل

نتائج الانتخابات البريطانية: هل تستقيل ماي بعد فشل حزبها في حصد الأغلبية

تقرأ الآن:

نتائج الانتخابات البريطانية: هل تستقيل ماي بعد فشل حزبها في حصد الأغلبية

حجم النص Aa Aa

النتائج الأولية للانتخابات

تصدر حزب المحافظين بزعامة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الانتخابات البرلمانية البريطانية، غير انه خسر غالبيته المطلقة، بحسب ما اظهرت استطلاعات الرأي الاولى التي نشرت بعد اغلاق صناديق الاقتراع الخميس.

وحصل المحافظون على 318 مقعدا مقابل 330 في البرلمان المنتهية ولايته، فيما حصل حزب العمال بزعامة جيريمي كوربين على 261 مقعدا، بحسب استطلاعات مركز ايبسوس موري.

وفي حال تأكدت هذه الاستطلاعات فإنّ ذلك سيشكل هزيمة قاسية لتيريزا ماي التي دعت الى انتخابات تشريعية مبكرة أملا بتعزيز غالبيتها في البرلمان واطلاق يدها في مفاوضات بريكست.

اما الحزب الوطني الاسكتلندي فخسر نحو 34 مقعدا، بحسب تلك الاستطلاعات.

وفاز حزب الديموقراطيون الاحرار المؤيد لاوربا بستة مقاعد ليرتفع عدد مقاعده الى 12 من دون ان يتمكن من توحيد البريطانيين الذين كانوا صوتوا ضد بريكست.

وانخفض الجنيه الاسترليني الخميس بعيد نشر الاستطلاعات.

وكانت صناديق الاقتراع قد اغلقت في 40 ألف مركز في بريطانيا بعد أن أدلى المواطنون بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية.
النتائج:

وهذه هي المرة الثالثة التي يتوجه فيها البريطانيون إلى صناديق الاقتراع خلال عامين، بعد حملة انتخابية عرفت هجمات إرهابية دامية وحالة عدم يقين بسبب البريكزيت.

وتنافس في الانتخابات البرلمانية الحزبان التقليديان، حزب المحافظين، بزعامة تيريزا ماي، وحزب العمال المعارض، بزعامة جيرمي كوربين، وجري التنافس على الفوز بأغلبية مقاعد البرلمان الـ 650.

انتخابات 2017 جرت بشكل استثنائي، بعد عامين من الانتخابات الأخيرة التي جرت عام 2015 وفاز فيها حزب المحافظين.

تحديات تيريزا ماي وحزب المحافظين عقب هذه النتائج

سيكون أمام حزب المحافظين العمل بحكومة أقلية أو ائتلاف يتم تشكيله مع حزب أو أحزاب أخرى.

نتائج الانتخابات يرى فيها الكثيرون ضربة قاسية لجدول أعمال البريكسيت في حين أن المفاوضات مع الإتحاد الأوروبي من المقرر أن تبدأ خلال عشرة أيام.

الكثير من المحللين البريطانيين يرون أن نتائج الانتخابات تعد كارثية بالنسبة لتيريزا ماي وحزب المحافظين، لاسيما وأن ماي كانت تهدف من خلال تنظيم هذه الانتخابات المبكرة تعزيز موقعها بأغلبية انتخابية للتفاوض على البريكسيت من منطلق قوة.

كوربين معلقا على النتائج


زعيم حزب العمال البريطاني دعا تيريزا ماي الى الاستقالة بعد تسجيلها تراجعا في الانتخابات.

وكان كوربين قد اعتبر ان الحملة الانتخابية “الايجابية” التي قام بها حزبه “غيّرت السياسة نحو الافضل“، وذلك في وقت اشارت استطلاعات الرأي لدى الخروج من صناديق الاقتراع الى ان حزب العمال فاز بمقاعد اضافية في البرلمان.

وكتب كوربين ليل الخميس الجمعة على تويتر “مهما تكن النتيجة النهائية، فإنّ حملتنا (الانتخابية) الايجابية غيرت السياسة نحو الافضل”. واظهرت اولى استطلاعات الرأي ان الحزب المحافظ بزعامة رئيسة الوزراء تيريزا ماي خسر الغالبية المطلقة في البرلمان.


كيف تمت عملية فرز الأصوات

المقارنة بين انتخابات 2015 و 2017 :

وكانت العملية الانتخابية جرت وسط إجراءات أمنية مشددة بعد ثلاث هجمات هزت بريطانيا وتبناها تنظيم الدولة الإسلامية.

الصفحات الأولى لأهم الجرائد البريطانية




تابعوا معنا النقل المباشر لنتائج الإنتخابات البريطانية التشريعية: