عاجل

تقرأ الآن:

مرشحون عن أحزاب إسلامية للانتخابات التشريعية


فرنسا

مرشحون عن أحزاب إسلامية للانتخابات التشريعية

الانتخابات التشريعية الفرنسية شهدت مشاركة أحزاب صغيرة، من بينها أحزاب تظهر انتماءها الإسلامي رغم ان العلمانية هي واحدة من قيم الجمهورية الفرنسية.

من بين هذه الأحزاب، “حزب المساواة والعدالة” الذي وصفته الصحافة الفرنسية، بالحزب الاسلامي “الفاشي” المتطرف وقالت عنه إنه “فرع غير رسمي لحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا” وترى انه يمثل تدخل الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في الانتخابات الفرنسية.

بينما يقول هذا الحزب عن نفسه إنه يتحدث “باسم المواطنين المنبوذين والمنسيين والمهملين من قبل الأحزاب السياسية التقليدية”.

هذا الحزب قدم 52 “مرشحاً”: http://parti-egalite-justice.fr/52-candidats-lice-pej/ في 28 محافظة ومنطقة.

كما رشح حزب “فرنسيين ومسلمين” ستة “مرشحين”: http://www.francais-et-musulmans.fr/elections/legislatives-2017/ في منطقة سين سان دوني وفال –دو-مارن شمال باريس. وقد عرف على نفسه بأنه حزب “يقوم على مبادئ الإسلام التي تتماشي كما يقول مع قيم الجمهورية”.

مسلمو فرنسا لم يجتمعوا جميعهم حول مثل هذه الأحزاب الإسلامية، منهم من انتسب للأحزاب التقليدية كحزب الجمهوريين اليميني والاشتراكي والشيوعي والمدافعين عن البيئة، وحديثاً منهم من انضم الى حزب “الجمهورية الى الامام” الحاكم. لكن هؤلاء لا يعلنوا ابداً عن انتماءاتهم الدينية ولا يجاهروا فيها. لكن أسماءهم تشير احياناً لأصولهم.

مثال على ذلك أنيسة خضر، التي لا نعرف انتماءها وانما يشير اسمها الى ان جذورها تعود للمنطقة العربية، فقد تصدرت المرشحين عن منطقة الرون الدائرة السابعة وحصلت على 8656 صوتاً ما نسبته 32.08%. في حين حصل، عن الدائرة نفسها، مرشح حزب “المساواة والعدالة” فردي يلماظ على 157 صوتاً بنسبة 0.58%.

مرشحو هذا الحزب الإسلامي، لم يحصلوا على نسبة من أصوات المقترعين تسمح لهم بدخول معركة الدورة الثانية من الانتخابات التشريعية.

ففي منطقة آن، الدائرة الثانية ويسكن فيها 123 036 ناخباً، ترشح اتيلا ساهين، عن حزب “المساواة والعدالة“، وحاز على 0.43% من الأصوات أي ما يساوي 194 صوتاً. وفي الدائرة الخامسة من المنطقة نفسها ذات 113 123 نسمة، ترشح رفيقه في الحزب أحمد سيتين لكنه حصل على 721 صوتاً ما نسبته 1.98%.

وفي الدائرة الثالثة من آلب – ماريتيم، رفيقهما كريم اكاسابي حاز على 116 صوتاً بنسبة 0.29%.

وفي الدائرة العاشرة لمنطقة فال- دو- مارن، جمعت شهرزاد بولكرون عن حزب “الجمهورية الى الامام” الحاكم 8942 صوتاً بنسبة 30.62%. وفي الدائرة الثالثة لهذه المنطقة نزار بورشادا رئيس “ فرنسيين ومسلمين” والذي كان سابقاً عضواً في الحزب الديمقراطي المستقل، حصد 480 صوتاً بنسبة 1.57%. بورشادا كان قد ترشح لانتخابات 2012 كمرشح عن “اتحاد الديمقراطيين المسلمين الفرنسيين”.

وفي الدائرة الأولى لهذه المنطقة، والتي يبلغ فيها عدد الناخبين 132577 مقترعاً، أمينة بوتلاوي مرشحة حزب الخضر حازت على 88 صوتاً ونسبتها 0.20%.


إسرائيل

امرأة عارية أمام حائط البراق بالقدس