عاجل

عاجل

دينيس رودمان "صديق العمر" لكيم جونغ أون يزور مجددا بيونغ يانغ

تقرأ الآن:

دينيس رودمان "صديق العمر" لكيم جونغ أون يزور مجددا بيونغ يانغ

حجم النص Aa Aa

النجم السابق لدوري كرة السلة الأميركي للمحترفين دينيس رودمان يفاجئ الجميع ويصل على كوريا الشمالية في رابع جولة له إلى هذا البلد وهي جولة تدخل في إطار حملته المثيرة للجدل والتي اطلق عليها “دبلوماسية كرة السلة”.

وزار رودمان كوريا الشمالية اربع مرات على الاقل، آخرها في 2014 حين تلقى سيلا من الانتقادات بعد ظهور فيديو له يغني فيه لـ “صديق العمر” كيم جونغ اون، الزعيم الكوري الشمالي، في عيد ميلاده.

وتأتي الرحلة وسط توترات كبيرة بين واشنطن وبيونغ يانغ، التي تحتجز اربعة اميركيين، بعد اجراء النظام الكوري الشمالي سلسلة تجارب صاروخية تلقت كوريا الشمالية على اثرها مجموعة عقوبات وزادت من التوتر في المنطقة.


ويعد ردمان من بين الغربيين القلائل الذين قابلوا الزعيم الكوري الشمالي الذي تولى منصبه بعد وفاة والده كيم جونغ ايل في العام 2011. ولم تتم أي تسريبات عن اي لقاء بين رودمان وكيم جونغ اون او عن الهدف من هذه الزيارة.


وكان رودمان الذي سبق وأن التقى بالزعيم الكوري الشمالي قد وصف زياراته، لا سيما تلك التي أجراها في 2013 مع فريق هارلم غلوبتروترز، بـ “دبلوماسية كرة السلة“، وقد تعرض لكثير من الانتقاد لعدم اثارته قضايا حقوق الانسان أو ازمة كينيث باي المبشر المولود في كوريا الشمالية، والذي اتهم بالقيام “بأنشطة معادية” وحكم عليه في 2013 بالأشغال الشاقة لمدة

خمسة عشر عاما قبل ان يفرج عنه في خريف 2014.