عاجل

تقرأ الآن:

آليات التكيف مع المرتفعات


تكنولوجيا

آليات التكيف مع المرتفعات

ما هي الآليات التي تسمح لنا بالتكيف مع المرتفعات ونقص الأكسجين؟ وكيف تؤثر الوراثة في ذلك ؟
مشروع شيربا ايفريست سيجيبنا على ذلك.

مجموعة من علماء برشلونة تنقلت الى جبال الهملايا للانضمام الى بعثة فيران لاتوري الذي توج لتسلقه ايفريست على ارتفاع ثمانية آلاف متر .

فيران لاتوري:

هو منزلي المؤقت، إننا نهيئه على مقاسنا وطبعا نقضي فيه ساعات طويلة غير اننا نفتقد منزلنا الأصلي وعائلتنا ، وهي الأوقات التي نشعر فيها اننا فعلا في العلو فنكون حزينين بعض الشيء “.

لاتوري هو واحد من المشاركين في المشروع.

علماء برشلونة جمعوا في مستشفى قمة ايفريست خمسة عشر من متسلقي جبال الآلب العالميين من أجل المشروع.

ونظرا لنقص الكهرباء، احتفظوا بعينات الدم في منحدر خومبو الجليدي.
وعن طريق الطائرة، ستصل العينات الى برشلونة في الأسابيع المقبلة.

يورونيوز:

بعد ثمانية آلاف كيلومتر في الطائرة واكثر من عشرة آلاف كيلومتر عبر الارض وصلت العينات الى برشلونة إلى مستشفى سانتا كرو اي سانتي بو. هنا يتطور مشروع شيربا ايفريست . فلنتعرف على المزيد.

الآليتان اللتان تسمحان لنا بالتكيف مع هذه الارتفاعات الكبيرة هي التطور، من طفرة الى اخرى وهو مايحتاج الى آلاف السنين والتي تنظم تعبير جيناتنا.

جوزي ايمانويل صوريا:

عندما نواجه ضروفا بيئية قاسية، سواء تعلق الامر بالمرتفعات أو نقص الاكسجين ، نقص الاوكسجين ورغم اختلاف جيناتنا الوراثية لا يتغير ، ما يتغير في هذه الحالات هو الطريقة التي تنظم بها هذه الجينات وهذا مانريد دراسته “.

العينات التي تم أخذها من جبال الهملايا سيتم مقارنتها بعينات خمسين مريضا مصابين بالربو ومشكل في الجهاز التنفسي .

أوريول سيبيلا:

هذا المشروع يهدف الى دراسة كيفية التكيف مع حالات نقص الأوكسجين المختلفة: على مستوى سطح البحر وفي معسكر قاعدة ايفريست بعد تسلق ايفريست على ارتفاع 8 آلاف متر، لمقارنتها مع مرضانا الذين يعيشون مع نقص في الأوكسجين”.

من هو المستفيد من المشروع ؟

معظم الاشخاص الذين يعانون من الامراض المزمنة للجهاز التنفسي، أما أولئك الذي يتسلقون المرتفعات كفيران لاتوري لا تزال أمامهم تحديات كبيرة.

فيران لاتوري :

التحديات المستقبلية هي أن نفتح طريقا في جبل على ارتفاع 8 الاف متر وهو ماكان هدف هذا المشروع بمعنى محاولة تسلق ايفريست دون الاوكسجين ومن ثمة اشياء أكثر خصوصية كتسلق سيرو توري والجهة الشمالية لايجر، هذا ما يتبقى لمتسلق جبال الالب لاتمام مساره التاريخي والقيام بهذا قبل اعتزاله .

هو تحدى رياضي شخصي وعلمي….المهم هو اتمام تسلق القمة الخاصة بكم .

اختيار المحرر

المقال المقبل

تكنولوجيا

سيبيت 2017: اليابان رائدة الرقمنة