عاجل

تقرأ الآن:

حظر حساب "الجزيرة" وعودته: هل يخضع "تويتر" لضغوطات جهة أخرى


العالم

حظر حساب "الجزيرة" وعودته: هل يخضع "تويتر" لضغوطات جهة أخرى

من يقف وراء حظر حساب الجزيرة

توقيف ثمّ إعادة تفعيل الحساب الرسمي لقناة الجزيرة القطرية على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي يسيل الكثير من الحبر ويطرح تساؤلات عديدة أهمها من يقف وراء توقيف حساب القناة القطرية؟ وهل من ضغوطات مورست على موقع تويتر للقيام بذلك؟

خبر الحظر شغل بال وسائل الإعلام في العالم العربي والعالم خاصة وأنه يتزامن مع تدهور العلاقات بين قطر التي تتخذ قناة الجزيرة أراضيها مقرا لها ودول خليجية أخرى على أسها المملكة العربية السعودية، وقد تعرضت القناة القطرية مؤخرا إلى حملة كبيرة.

شركة تويتر، كانت قد قدمت تفسيرا للإجراء الذي قامت به عقب توقيف الحساب الرسمي لقناة الجزيرة القطرية باللغة العربية على موقعها، وقالت إنه ينتهك الخصوصية. وأوضحت شركة تويتر أنّ قناة الجزيرة تصلها مقاطع خاصة وحصرية من التنظيمات التي وصفتها بـ “الإرهابية” في كل من سوريا والبحرين، وكانت تنشر تلك المقاطع على القناة، وبعد ذلك على

حسابها في تويتر. إضافة إلى دعم القناة للعناصر والمنظمات الإرهابية، وسعيها لزعزعة الاستقرار بين دول الخليج العربي.


وشددت تويتر على أنّ العلاقة بين تلك التنظيمات “الإرهابية” وقناة الجزيرة لم تتوقف عند التواصل فقط بل امتدت إلى نشر القناة لتلك المقاطع وتقوم عن طريق منصتها بتويتر، وهو ما يعد انتهاكاً لأنظمة النشر الدولي وأنظمة تويتر.

التشويش لن يتوقف حسب ياسر أبو هلالة

وعبرت قناة الجزيرة بأنّ حسابها الرئيسي باللغة العربية على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي، تعرض للإيقاف وأنها تعمل لاستعادته. وأغلق موقع التدوينات الصغيرة تويتر، الحساب الرسمي لقناة الجزيرة القطرية على موقعه، في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت. وظهر على الحساب بعد حظره أن الحساب موقوف، يوقف تويتر الحسابات التي تنتهك قوانين النشر.


المدير العام لقناة الجزيرة ياسر أبو هلالة، غرّد على موقع تويتر وأشار إلى أنّ حساب القناة الرئيسي على موقع تويتر تعرض للإيقاف، وتجري معالجة الأمر. واكد أبو هلالة أنّ الحسابات الفرعية تعمل وأنّ التشويش لن يتوقف. ثمّ أفاد بأن “تويتر فعّل الحساب الرئيسي للجزيرة، بعد إيقافه ثلاث ساعات، وسيعيد المتابعين تدريجيا”.

وفي تغريدة منفصلة قال أبو هلالة: “لا توجد قناة في العالم تواجه هذا الحجم من التآمر، لكنها تظل اللؤلؤة البرّاقة تغوص ولا تغرق، لا تفرحوا بإيقاف مؤقت على حساب تويتر. عائدون!”.


قناة الجزيرة تفقد ملايين المتابعين على تويتر

وعلى ما يبدو فقد فقد الحساب الرسمي لقناة الجزيرة القطرية عبر موقع التغريدات الصغيرة “تويتر“، أكثر من 12 مليون متابع هذا السبت، عقب إغلاق إدارة تويتر له. وكان حساب القناة قبل الحظر يقترب من 13 مليون متابع، إلا أنه وفور استعادته ظهر عدد المتابعين قرابة 400 متابع، وتدرج في الارتفاع بشكل بطيء حتى وصل إلى ما يتجاوز 2000 متابع بقليل.

الإمارات العربية المتحدة

الامارات تدعو الغرب لانشاء "نظام مراقبة" لمنع الدوحة من دعم "الارهاب"