عاجل

تقرأ الآن:

المنامة: تسريبات هاتفية تشير إلى تدخل قطر لإثارة الفوضى في البحرين


البحرين

المنامة: تسريبات هاتفية تشير إلى تدخل قطر لإثارة الفوضى في البحرين

اتهام بحريني لقطر

مسلسل الخلافات بين قطر وجاراتها لن يتوقف ولن تتوقف معه الاتهامات الموجهة إلى الدوحة بالتآمر وإشاعة الفوضى وتمويل الإرهاب. آخر هذه الاتهامات ما ذكرته وكالة الانباء البحرينية عن تسجيلات هاتفية بين مستشار أمير قطر حمد بن خليفة بن عبد الله العطية والبحريني حسن علي محمد جمعة سلطان، النائب السابق عن كتلة الوفاق، والذي تتهمه سلطات بلاده بالإرهاب حيث كشفت

التسجيلات تآمر الرجلين على إثارة الفوضى في البحرين وبثها في قناة الجزيرة القطرية.


وحسب المكالمات التي جرت في ربيع العام ألفين وأحد عشر فقد أكد مستشار الأمير القطري حمد بن خليفة بن عبد الله العطية أنه لا توجد أي قوات قطرية مقاتلة ضمن التشكيلة الخاصة بقوات درع الجزيرة، والتي تعمل في البحرين، وأنّ قطر تتواجد هناك بصفة مراقب فقط. وأكد العطية أنّ بلاده قامت بضغوطات كثيرة من أجل عدم المشاركة الفاعلة بدرع الجزيرة

بوصف هذه القوة بقوة احتلال على حدّ تعبير المعارض البحريني حسن علي سلطان.


وأشارت التسريبات أيضا إلى تعهد العطية للمعارض البحريني بنقل أي مطالبات من قبله إلى رئيس الحكومة القطرية مؤكدا أنه بإمكانه ترتيب لقاء بين الطرفين إذا تطلب الأمر. وعلى ما يبدو فقد طلب مستشار أمير قطر حمد العطية تفاصيل أكثر عن قوات الجيش والشرطة البحرينية على الأرض.

أربع مكالمات تكشف تورط قطر

ويتضمن التسجيل المسرب أربع مكالمات هاتفية للتنسيق وتبادل المعلومات وأسماء المصادر التي ستظهر على قناة الجزيرة القطرية خلال إثارة الفوضى للمعارضة في البحرين.

وفي المكالمة الثانية، أطلع البحريني حسن علي محمد جمعة سلطان مستشار أمير قطر بالتطورات، وتحديدا إعلان حالة الطوارئ حيث أكد له بأنه يتوقع سيلا من الدماء، وفي هذا الصدد ردّ عليه العطية بتسخير قناة الجزيرة لبث ما يريد.

وفي مكالمة أخرى أعطى حسن علي محمد جمعة سلطان لمستشار أمير قطر رقم هاتف النائب البحريني خليل مرزوق، ليتحدث على قناة الجزيرة ضمن حملة إثارة الفوضى في البحرين واستمر حسن علي بإعطاء مستشار أمير قطر رقم هاتف شخص آخر ليتحدث على نفس القناة ويقدم لها معلومات على مدار الساعة عن حملة إثارة الفوضى في البحرين.


واعتبرت البحرين أنّ النظام القطري دأب على تنفيذ أجندة خاصة فى التدخل بسياسات مملكة البحرين من خلال سلسلة عمليات تحريضية تتوافر عليها وثائق وتسجيلات تثبت هذه الأنشطة وتؤكد التورط المباشر للنظام القطري فيها ومن أبرزها تلم المكالمة الصوتية بين مستشار حمد بن خليفة وحسن على جمعة سلطان النائب السابق عن كتلة الوفاق والذي قامت السلطات

البحرينية بإسقاط جنسيته البحرينية خلال أحداث دوار مجلس التعاون في ألفين واحد عشر بعد استدعاء مملكة البحرين لقوات درع الجزيرة.


الجزيرة تتكفل بنقل الفوضى

وزارة الداخلية البحرينية اعتبرت أنّ الدوحة لم تتوقف يوما عن هذه الممارسات العدائية تجاه أشقائها وجيرانها، من خلال التغطية التحريضية التي تقوم بها قناة الجزيرة.

يذكر انّ التليفزيون البحريني كان قد أذاع تسريبًا لمكالمة بين مستشار أمير دولة قطر مع حسن على سلطان، المقيم في دولة لبنان وينتمي لحزب الله اللبناني، وقد أظهرت المكالمة يتآمران فيها على زعزعة الأوضاع وقلب نظام الحكم في دولة البحرين.

وأوضح التسجيل اتفاق مستشار أمير قطر، مع حسن سلطان على إثارة الفوضى في دولة البحرين، وزعزعة الأوضاع، وإذاعة هذه القلاقل عبر قناة الجزيرة.

المملكة المتحدة

ارتفاع عدد ضحايا حريق برج لندن لـ30 قتيلا