عاجل

تقرأ الآن:

الإعدام بحق 30 متهما في قضية اغتيال النائب العام المصري هشام بركات


مصر

الإعدام بحق 30 متهما في قضية اغتيال النائب العام المصري هشام بركات

قضت محكمة الجنايات في مصر السبت بحكم الإعدام ضد 30 شخصا متهمين بالضلوع في اغتيال النائب العام هشام بركات عام 2015.

وقد حددت المحكمة جلسة النطق بالحكم النهائي في الثاني والعشرين من يوليو تموز المقبل بعد إحالة أوراق المتهمين الى مفتي الجمهورية في إجراء شكلي لا يُنتظر أن يغير من طبيعة الحكم الصادر لأن رأي المفتي استشاري وغير ملزم.

ولدى النطق بحيثيات الحكم، وصف القاضي حسن فريد حادثة الاغتيال بأنها “مؤامرة وحشية تقف وراءها أيد مأجورة تابعة لما وصفه بقوى الشر والطغيان الفاسدة وضعيفة الإرادة ولا تقوم بها إلا جماعة ظالمة أزهقت دماء بريئة” في إشارة الى النائب المغتال.

وفور صدور الحكم، ضج القفص بهتافات المتهمين تنديدا بالحكم الصادر.

وكان هشام بركات قد قضى في تفجير سيارة مفخخة استهدفت موكبه في القاهرة واتهمت السلطات المصرية وقتها كلا من جماعة الإخوان المسلمين وحركة حماس بالوقوف وراء التفجير وهو الأمر الذي نفاه الطرفان.

وكان القاضي قد قدم لائحة بأسماء 31 متهما قبل أن يراجع القائمة ويصححها ليصبح العدد 30 لأنه قدم اسمين لنفس الشخص. ولا يزال 15متهما من أصل 30 في حالة فرار.

الداخلية المصرية كانت قد بثت العام الماضي شريط فيديو يصور مجموعة من الشباب وهم يدلون باعترافات بأنهم زاروا قطاع غزة لتلقي دورات تدريب على يد عناصر من حركة حماس رغم أن بعض هؤلاء الشباب تراجع بعد ذلك ونفى تلك الاتهامات.

وقال المتهمون إنه تم انتزاع اعترافاتهم تحت التعذيب كما طالب محاموهم بأن يخضعوا لكشف طبي لإثبات صحة أقوالهم لكن المحكمة قالت إن أطباء السجن لم يجدوا أي آثار للتعذيب على المتهمين.

النائب هشام بركات هو أرقى مسؤول حكومي يقضي في هجوم مسلح منذ الإطاحة بحكم الرئيس محمد مرسي ومجيئ المشير عبد الفتاح السيسي الى الحكم إثر مظاهرات حاشدة في العام 2013.

أفغانستان

إصابة 7 جنود امريكيين شمال افغانستان