عاجل

تقرأ الآن:

الأمن المغربي يشنّ حملة اعتقالات في الحسيمة


المغرب

الأمن المغربي يشنّ حملة اعتقالات في الحسيمة

تستمر حملة التوقيفات التي تقوم بها مصالح الأمن المغربي في مدينة الحسيمة، معقل الحركة الاحتجاجية في المغرب والتي بدأت منذ أكثر من سبعة أشهر. وأشار ناشطون انّ حملة الاعتقالات شملت أربعة أشخاص على الأقل من بينهم محمد الهلالي، مدير موقع “ريف بريس”. وقد تمت الإشارة إلى أنّ المصالح الأمنية ستخلي سبيل المعتقلين بعيد الاستماع إليهم أو ربما

ستقدمهم أمام النيابة العامة المختصة.

وتأتي حملة الاعتقالات الجديدة هذه، وسط تصعيد من جانب القوات العمومية، التي تعمل على تفريق جميع التظاهرات الاحتجاجية التي ينظمها نشطاء الحراك في الحسيمة بعد صلاة التراويح، حيث لم تتردد الشرطة مؤخرا في استخدام الغاز المسيل للدموع لتفريق جموع المتظاهرين.


وحسب الأرقام التي تداولتها وسائل الإعلام فقد أوقفت الشرطة منذ نهاية مايو-أيار الماضي أكثر من مائة شخص بينهم أبرز قادة الاحتجاج، والذين وجهت لهم تهمة الاساءة إلى الأمن الداخلي.


وتحدث المحامي رشيد بن علي منسق لجنة الدفاع عن معتقلي الحسيمة عن “نوعية غذاء سيئة وعزل وزيارات مدتها عشر دقائق“، مشيرا إلى أنّ “الحقوق الأساسية للسجناء لا تُحترم“، وأكد بن علي أنّ أحد الناشطين وهو ربيع الأبلق بدأ اضرابا عن الطعام منذ عشرة ايام “ووضعه الصحي تدهور كثيرا”. وأضاف المحامي عن السجناء عبد الصادق البوشتوي: “المعتقلون

يتواجدون في زنزانات انفرادية، الامر الذي يُعتبر أقرب إلى الاجراء العقابي في حين لم تتم ادانتهم بعد”.

من جهة أخرى ندد أقارب المعتقلين بظروف الاحتجاز السيئة حيث أكدوا أنّه ورغم عدم تعرضهم إلى العنف الجسدي إلاّ أنهم يعيشون وضعا يرثى له حيث ما زالوا بنفس الملابس التي اعتقلوا بها وبعضهم فقد الكثير من وزنه بسبب سوء التغذية، كما يمنعهم حراس السجن من التحدث بلهجة الريف المحلية مع زوارهم.


وكانت إدارة السجون أكدت في بيان مؤخرا أنها تحترم بدقة حقوق المعتقلين، ونفت بشدة “الشائعات التي تفيد انهم يقومون بإضراب عن الطعام”.

ومن المقرر أن تنطلق أولى جلسات محاكمة الموقوفين في الاحتجاجات الشعبية يوم الاثنين في الدار البيضاء، على ان يمثل ناصر الزفزافي الذي يعدّ أحد أبرز قادة الحركة الاحتجاجية أمام القضاء في العاشر من تموز-يوليو المقبل.

البحرين

المنامة: تسريبات هاتفية تشير إلى تدخل قطر لإثارة الفوضى في البحرين