عاجل

تقرأ الآن:

أمريكا تسقط طائرة للنظام السوري وروسيا تصف الأمر بالاستفزازي


سوريا

أمريكا تسقط طائرة للنظام السوري وروسيا تصف الأمر بالاستفزازي

أسقطت مقاتلة أميركية طائرة حربية سورية قرب الطبقة (شمال) إثر قصفها قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من واشنطن والتي خاضت الأحد للمرة الاولى اشتباكات مع قوات النظام.
واندلعت في بلدتي الشويحان وجعيدين في محافظة الرقة اشتباكات بين قوات النظام ومقاتلي التحالف العربي-الكردي المدعوم من واشنطن، في أول مواجهات على الإطلاق بين الطرفين.
قوات النظام التي تسيطر على هاتين البلدتين الواقعتين على بعد نحو 40 كلم جنوب مدينة الرقة اشتبكت مع قوات سوريا الديمقراطية، قبل ان تشن مقاتلة سوخوي التابعة للنظام السوري غارة على هذه القوات لترد الولايات المتحدة الأمريكية على الفور وتسقطها.
وتشكل هذه الاشتباكات واسقاط واشنطن المقاتلة السورية تصعيدا في النزاع، في وقت احرزت فيه قوات النظام تقدما ميدانيا في محافظة الرقة وباتت قريبة إلى حد كبير من قوات سوريا الديمقراطية.


تفاصيل إسقاط الطائرة السورية ..دفاعا عن النفس؟
وبحسب بيان لقيادة التحالف فانه “في الساعة 6,43 مساء (17,43 ت غ)، ألقت مقاتلة للنظام السوري (طراز) اس يو -22 قنابل بالقرب من مقاتلي قوات سوريا الديمقراطية في جنوب الطبقة. ووفقا لقواعد الاشتباك، والحق في الدفاع عن النفس السائد في إطار التحالف (ضد تنظيم ما يسمى بالدولة الإسلامية)، فقد تم اسقاطها على الفور من جانب مقاتلة اميركية (طراز) إف/آي-18 إي سوبر هورنيت.


رد فعل موسكو وواشنطن تدافع عن نفسها

روسيا
قال النائب الأول لرئيس لجنة الدفاع والأمن بمجلس الاتحاد للبرلمان الروسي، فرانتس كلينتسيفيتش، إن الاعتداء الأمريكي على الطائرة السورية “سو-22” يعتبر استفزازا واضحا، وبالدرجة الأولى تجاه روسيا”
وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن على الولايات المتحدة احترام وحدة الأراضي السورية والكف عن أي أفعال أحادية في البلاد.

البنتاغون
البنتاغون: لن نهاجم القوات الحكومية السورية إلا لأغراض دفاعية
وذكر “البنتاغون” في وقت سابق، أن طائرة تابعة “للتحالف الدولي ضد الإرهاب” أسقطت مقاتلة سورية من طراز “سو-22” بعد شنها هجوما على مواقع لـ“قوات سوريا الديمقراطية”.

روسيا
قال نائب وزير الخارجية الروسي لوكالة إنترفاكس للأنباء يوم الاثنين إن إسقاط الولايات المتحدة لطائرة حربية تابعة للحكومة السورية خطوة صوب تصعيد خطير وأضاف أن موسكو تحذر واشنطن من استخدام القوة ضد قوات الحكومة السورية.
وقال سيرجي ريابكوف للوكالة إن عقوبات جديدة قد تفرضها أمريكا على روسيا ستدفع موسكو للرد بالمثل.
وأضاف أنه سيجتمع مع وكيل وزارة الخارجية الأمريكية توماس شانون في سان بطرسبرج يوم 23 يونيو حزيران لبحث المشاكل في العلاقات الثنائية

الولايات المتحدة الأمريكية

العثور على جميع جثث بحارةِ المدمّرة الأميركية "فيتزجيرالد" المفقودين