عاجل

عاجل

التحديات المواكبة لتعيين ولي العهد الجديد في السعودية محمد بن سلمان

تقرأ الآن:

التحديات المواكبة لتعيين ولي العهد الجديد في السعودية محمد بن سلمان

حجم النص Aa Aa

بتسميته نجله أكد الملك سلمان أن باب السلطة مفتوح أمام جيل شاب من اسرة آل سعود، لتولي الحكم في المملكة الغنية بالنفط التي تواجه سلسلة تحديات.

وتولى الملك سلمان (81 عاما) منصبه في 23 كانون/الثاني 2015، قبل شهرين من دخول السعودية حرب اليمن المجاور على رأس تحالف عربي، وفي وقت كانت المملكة بدأت تعتمد سياسة تقشف لمواجهة تراجع أسعار النفط.

وإضافة إلى خطر التعرض لهجمات من تنظيمات متطرفة، طغت في الأسبوعين الاخيرين على السياسة الاقليمية للمملكة أزمة دبلوماسية بين الرياض والدوحة المتهمة بالتقارب مع إيران ودعم حركات إسلامية وتحديدا الاخوان المسلمين، بدأت مع قطع السعودية ودولة الامارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر.

ولم يتردد الملك مدعوما من نجله الامير النافذ محمد، في دخول النزاع اليمني في مواجهة المتمردين الحوثيين الشيعة المتهمين بتلقي دعم من ايران، الخصم اللدود للسعودية في المنطقة، وفي الانخراط في مواجهة دبلوماسية اقتصادية مع قطر الغنية بالغاز.

وفي مقابل الصعود السريع للأمير محمد بن سلمان، خسر ولي العهد الامير محمد بن نايف (57 عاما) منصبه، بعدما خسره ايضا قبله الامير مقرن.

والأمير محمد بن نايف أول فرد في العائلة الحاكمة من غير أبناء الملك عبد العزيز، مؤسس المملكة، يعين وليا للعهد.

وبفتحه الباب امام الأمير محمد ليصبح ملكا في سن صغير، يكون الملك سلمان قد اتخذ قرارا جريئا يدفع بالجيل الشاب نحو ابواب الحكم.

*دور الحكم *

وفي مواجهة طموحات ايران التي تتمتع بنفوذ كبير في لبنان والعراق وسوريا، شكل الملك سلمان تحالفا عسكريا عربيا واطلق في 26 اذار/مارس 2015 حملة عسكرية في اليمن لمنع المتمردين من السيطرة على كامل البلاد. وفي العام الثالث للنزاع، لا يزال المتمردون يسيطرون على مناطق واسعة.

ويتمتع الملك سلمان بسنوات طويلة من الخبرة في العمل السياسي. وكانت حكومته تعرضت في 2015 لانتقادات شديدة، على خلفية مقتل أكثر من الفي شخص في حادثة تدافع خلال موسم الحج.

وفي العام 1955، تم تعيين الملك المولود في 23 كانون الاول/يناير 1935 أميرا لمنطقة الرياض، الا انه استقال العام 1960 قبل إعادة تعيينه العام 1963. وبعيد اختياره وليا للعهد، تسلم ايضا وزارة الدفاع.

وأشرف الملك سلمان على الهيئة العليا لتطوير الرياض التي أصبح عدد سكانها 5,6 ملايين نسمة، كما اتسعت مساحتها لتصل الى ما لا يقل عن عشرة آلاف كلم مربع مع الضواحي. وتولى رئاسة لجان تعنى بالصحة ومؤسسات تهتم بالتعليم الجامعي.

ويعتبر الملك سلمان “الحكم” بين أشقائه وإخوته، وباني الرياض الحديثة. وتجمع مختلف الأوساط على أنه “حكم ومرجع” في العلاقات بين أشقائه السبعة من والدته الاميرة حصة السديري، وأبرزهم الراحلان الملك فهد والاميران سلطان ونايف.

ويعاني الملك من انزلاق غضروفي في العمود الفقري وخضع لعملية جراحية في ظهره في الخارج في حزيران/يونيو 2010.

والملك سلمان هو الابن الخامس والعشرون للملك عبد العزيز، وقد تزوج ثلاث مرات ولديه عشرة أبناء على قيد الحياة، بينهم الامير محمد الذي عين وليا للعهد، والامير عبد العزيز وكيل وزير الطاقة، والامير سلطان رائد الفضاء السابق، والامير خالد السفير في واشنطن.

نبذة عن أسرة آل سعود

تعود جذور العائلة المالكة الى القرن الثامن عشر، عندما قرر محمد بن سعود، نجل الشيخ النافذ في المنطقة الوسطى من شبه الجزيرة العربية سعود بن محمد في 1745، تعزيز سلطته بالتحالف مع الشيخ محمد بن عبد الوهاب الداعي لتطبيق التعاليم الاساسية للاسلام.

وفي 1818 هزم العثمانيون أحفاد محمد بن سعود. لكن بعد ست سنوات، استعادت أسرة آل سعود السيطرة على منطقة الرياض، قبل ان تبدأ صراعات عائلية على تراتبية العرش في السنوات التي تلت.

وفي 1902 طرد عبد العزيز بن سعود أسرة آل رشيد المنافسة من الرياض وبدأ تعزيز سلطته تدريجيا عبر توحيد شبه الجزيرة. وبسط في 1913 سيطرته على طول ساحل الخليج، ثم في 1925 على مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة قرب البحر الاحمر.

وفي عام 1932 أعلن عبد العزيز بن سعود عن تأسيس المملكة العربية السعودية وعن توليه عرشها.

سعى عبد العزيز بن سعود الى ترسيخ سلطته عبر الاقتران ببنات أعيان أسر نافذة، ورزق بالاجمال بـ45 ابنا. وتعد العائلة الحاكمة اليوم حوالى 25 ألف عضو بينهم 200 أمير نافذ.

العام الآخر الذي طبع تاريخ السعودية هو 1938، تاريخ اكتشاف النفط في المملكة التي أصبحت لاحقا احدى أكثر الدول ثراء بمخزونها الثاني منه على مستوى العالم.

ومع وفاة الملك عبد العزيز في 9 تشرين الثاني/نوفمبر 1953 خلفه نجله سعود الذي عين سابقا وليا للعهد. وفي 1964 أطيح بحكم الملك سعود بعد اتهامات بسوء الادارة والفساد وحل محله أخوه غير الشقيق وولي العهد فيصل.

يعتبر الملك فيصل مهندس سياسة تحديث المملكة. وفي اذار/مارس 1975 تعرض للاغتيال على يد ابن شقيقه الذي قدم على أنه يعاني من مشاكل نفسية.

آنذاك تولى العرش أخو الملك فيصل غير الشقيق خالد وحكم حتى وفاته في 1982. ثم تولى ولي العهد فهد العرش قبل ان يخلفه عبد الله، الأصغر منه سنا بعامين، في 2005، حتى وفاته في كانون الثاني/يناير 2015 وانتقال الحكم إلى سلمان.

ويعتبر الملك سلمان “الحكم” بين أشقائه وإخوته، وباني الرياض الحديثة. وتجمع مختلف الاوساط على انه “حكم ومرجع” في العلاقات بين أشقائه السبعة من والدته الاميرة حصة السديري.

وإلى جانب الملك سلمان، ما زال تسعة ابناء آخرين لمؤسس المملكة على قيد الحياة، عميدهم الامير بندر بن عبد العزيز في سن 94 وأصغرهم سنا الامير مقرن البالغ 72 عاما.