عاجل

عاجل

رسائل آينشتاين في مزاد ..عن الله والكون والهجرة لإسرائيل

تقرأ الآن:

رسائل آينشتاين في مزاد ..عن الله والكون والهجرة لإسرائيل

حجم النص Aa Aa

210 ألف دولار حصدتها مجموعة من الرسائل التي تعود لأب النسبية وعالم الفيزياء الشهير ألبرت آينشتاين في مزاد علني نُظم بالقدس حسب ما أفادت به تقارير إعلامية.

وتناولت الرسائل مواضيع عن الله وإسرائيل وعلم الفيزياء، أهمها كانت رسالة يعود تاريخها الى العام 1954 أرسلها آينشتاين إلى الفيزيائي الأمريكي ديفيد بوهم وتم بيعها بمبلغ قيمته 84 ألف دولار ولم يعرف من المشتري حتى الساعة.

وقد كان المبلغ الذي جلبته تلك الرسائل مفاجأة لمنظمي المزاد أنفسهم حيث كانت تقديراتهم أن يتم بيعها بين 31 ألف دولار الى 46 ألفا كأعلى سعر.

وتحدث آينشتاين في إحدى رسائله التي وجهها الى زميله الفيزيائي ديفيد بوهم عن الله ونشوء الخلق وكيف أن “الله لم يهدف من خلق الأرض والسماوات أن يكون فهمها سهلا علينا”

وفي رسالة أخرى تحدث العالم الشهير والحاصل على جائزة نوبل لعام 1921 عن الهجرة إلى إسرائيل حيث حاول أن يقنع بوهم بالعدول عن فكرة الهجرة قائلا: “ إن في إسرائيل نشاطا فكريا هاما لكن هذا الكيان يمنح هامشا ضيقا من الفرص لذا سيكون من المؤسف أن تذهب إلى هناك بنيّة الرحيل في أول فرصة”

كما تحدث آينشتاين عن نظرية النسبية وعلم الفيزياء في رسالة أخرى بيعت بملغ 50 ألف دولار.

هذه الرسائل ليست الوحيدة التي تم الكشف عنها وبيعت في المزاد. فقد تم بيع رسالة كتبها العالم الفيزيائي قبل سنتين من وفاته عام 1955 وأرسلها الى مدرّس في ولاية آيوا الأمريكية وضمنها رسوما باليد وقد جلب بيعها مبلغ 53ألف دولار.

وكانت إحدى دور المزادات في لندن قد باعت في 2008، رسالة لآينشتاين بمبلغ قياسي قُدّر ب 404 ألف دولار وهو أكبر من المبلغ المتوقع ب 25 مرة. وفيها تحدث العالم اليهودي الأصل عن العهد القديم واصفا نصوصه “بالصبيانية” كما أنه سخر في ذات الرسالة من مقولة أن اليهود هم شعب الله المختار.