عاجل

فيما لا تزال الأزمة بين قطر وجيرانها تراوح مكانها، أرسلت تركيا أول سفينة مساعدات الى قطر محملة ب 4000 طن من المواد الغذائية والخضر والفواكه بحسب ما ذكرته وكالة الأناضول الرسمية. السفينة انطلقت من ميناء إزمير بغرب البلاد وينتظر أن تستغرق الرحلة نحو عشرة أيام .

هذه السفينة كانت قد سبقتها نحو 105 طائرة محملة بالمساعدات أرسلتها أنقرة منذ الأيام الأولى للحصار البري والجوي والبحري الذي فرضته السعودية على قطر عقاب لها على ما سمته دعم الإرهاب والتدخل في شؤون الدول المجاورة وزعزعة استقرار المنطقة حسب وصف الرياض.

المساعدات تأتي في إطار الدعم التركي للدوحة بالنظر الى العلاقات التي تجمع البلدين على المستوى التجاري والسياسي والعسكري. حيث أوردت مصادر إعلامية تركية أن أنقرة أرسلت اليوم 25 جنديا وخمس سيارات مصفحة باتجاه القاعدة التركية الموجودة على الأراضي القطرية وحيث يوجد نحو 90 جنديا تركيا.

وتأتي هذه الخطوة بعد أقل أيام من مصادقة البرلمان التركي على إرسال قوات لها الى تلك القاعدة

ودون أن يقطع شعرة التواصل مع الرياض، اتصل الرئيس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الأربعاء بالعاهل السعودي الملك سلمان وولي عهده الجديد الأمير محمد مهنئا بالتعيين الجديد وبحث الطرفان الأزمة مع قطر حيث تحاول أنقرة لعب دور الوسيط لكن دون التردد في إعلان موقف صريح وواضح من المقاطعة المفروضة على الدوحة.