عاجل

عاجل

[شاهد] البيعة لولي العهد الجديد محمد بن سلمان في مكة

تقرأ الآن:

[شاهد] البيعة لولي العهد الجديد محمد بن سلمان في مكة

حجم النص Aa Aa

بايعت السعودية الامير محمد بن سلمان، نجل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وليا للعهد، في خطوة تعزز نفوذ الامير الشاب في المملكة النفطية وتضعه في موقع الحاكم الفعلي، ولو من خلف الستار.

وبدأ العهد الجديد للامير الشاب بضغط اميركي للدفع نحو ايجاد حل للازمة مع الجارة قطر، حيث دعت واشنطن الدول المقاطعة للدوحة الى تقديم مطالبها، طارحة نفسها وسيطا في الخلاف الدبلوماسي الاكبر في المنطقة من سنوات.

وجاءت مبايعة الامير محمد (31 عاما) في وقت تواجه السعودية سلسلة تحديات سياسية وامنية واقتصادية، وعلى راسها، الى جانب ازمة قطر، النزاع في اليمن المجاورة وتداعيات انخفاض اسعار النفط.

وبعدما اصدر الملك سلمان امرا ملكيا بتعيين نجله وليا للعهد خلفا للامير محمد بن نايف الذي اعفي من مناصبه، جرت مراسم المبايعة الرسمية ليل الاربعاء الخميس في قصر الصفا في مكة المكرمة.

وجلس الامير امام عشرات الامراء والمسؤولين السياسيين والعسكريين وشيوخ القبائل. وتحدث مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ وقال “هذه البلاد العظيمة ينبغي المحافظة على كيانها لا من حيث الدين ولا من حيث الأمن ولا من حيث الأخلاق والاقتصاد ولا من حيث الأمن”.

واضاف “يجب علينا أن نكون يداً واحدة في هذه البلاد المباركة لنحميها من كيد الكائدين فإنها مستهدفة كل استهداف لما فيها من الخير العظيم والكبير، لنكون يداً واحدة إن شاء الله وصفاً واحداً”. وختم “نبايعك على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم”.

ثم قام ولي العهد الجديد بمصافحة الحاضرين الواحد تلو الاخر.

والبيعة هي موافقة مجموع القبائل وتسليمها بالامر والطاعة لولي الامر الجديد. وعين الأمير محمد بتصويت 31 عضوا في “هيئة البيعة” من أصل 34، بحسب ما أورد تلفزيون “الإخبارية” السعودي.

وتعنى “هيئة البيعة” باختيار ولي العهد بأكثرية أعضائها. وأنشأها الملك الراحل عبدالله بعد إجراء إصلاح عام 2006 من أجل تأمين انتقال سلمي للحكم، والحؤول دون أي خلافات ممكنة داخل الأسرة عند استحقاق الانتقال الى حكم أحفاد الملك المؤسس عبد العزيز.

وتضم الهيئة 35 أميرا من أبناء وأحفاد الملك عبد العزيز مهمتهم تأمين انتقال الحكم ضمن آل سعود لا سيما عبر المشاركة في اختيار ولي العهد.