عاجل

تقرأ الآن:

دعوة إلى وقف تنفيذ أحكام بالاعدام في مصر


مصر

دعوة إلى وقف تنفيذ أحكام بالاعدام في مصر

دعا خبراء لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة مصر الى وقف تنفيذ أحكام الاعدام في ستة رجال أدينوا استنادا الى اعترافات انتزعت منهم بالقوة.

وصادقت محكمة النقض المصرية في السابع من حزيران/يونيو على حكم صدر بحق الستة في 2015 بتهم تتعلق بالارهاب في مقتل ضابط شرطة في 2014

وتردد أن المتهمين الستة وهم باسم محسن الخريبي وخالد عسكر ومحمود وهبة وابراهيم عزب وعبد الرحمن عطية واحمد الوليد الشال، تعرضوا للتعذيب وأجبروا على الاعتراف، بحسب ما ذكر مكتب حقوق الانسان التابع للامم المتحدة

وأضاف المكتب أن ثلاثة من هؤلاء أجبروا على الاعتراف على شاشات التلفزيون الوطني.

وقال الخبراء “إن تنفيذ أحكام الإعدام في الرجال الستة على أساس هذه المحاكمات التي شابتها مخالفات، سيعد انتهاكا لحقوق الإنسان الدولية، وستعتبر إعدامات تعسفية.

واضاف المكتب أنه من المقلق للغاية بعد أن عاد الرجال الستة جميعا عن اعترافاتهم في المحكمة وقالوا أنهم أدلوا بها تحت التعذيب، أن تبقى تلك الاعترافات تستخدم أساسا لإدانتهم.

كما أكد الخبراء أن الادلة المستخدمة ضد هؤلاء الرجال ومن بينها شهادات من عناصر من أمن الدولة تظهر تفاوتات كبيرة.

وأضاف الخبراء أنه على سبيل المثال فإن بعض شهادات الشهود لم تطابق تسجيل فيديو من مسرح الجريمة التي يتهمون بها.

واشار الخبراء إلى أن عقوبة الاعدام لا يسمح بها طبقا للقانون الدولي، إلا في حالة وجود احترام كامل للضمانات الواجبة، قائلين إنه يجب على الحكومة وقف تنفيذ هذه الاعدامات، وضمان إعادة محاكمة المتهمين بما ينسجم مع القانون والمعايير الدولية.