عاجل

في أجواء من الثقة الأوروبية التي تلت فوز إيمانويل ماكرون في الانتخابات الرئاسية والتشريعية، تبدأ أعمال القمة الأوروبية اليوم الخميس في بروكسل وتستمر حتى غدٍ الجمعة. على جدول الأعمال مواضيعُ عدّة منها الأمن والهجرة وطبعاً الخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي.

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي يشارك في أولّ قمة أوروبية له تحدّث إلى الصحافة عند وصوله إلى مقر المجلس الأوروبي. وقال ماكرون الذي تعلّق عليه بروكسل وبرلين آمالاً كبيرة: نحن مصممون على تقديم مشروع لاتحاد أوروبي يحمي الجميع. سنعمل من أجل مكافحة الإرهاب وسنتحدث في مسألة الهجرة وأيضاً في المواضيع الدفاعية. هناك الكثير من المواضيع الأساسية في أوروبا وهناك الكثير من المواضيع التي يمكن أن تخوّلّ أوروبا تقديم الإجابات الملموسة على خوفنا اليومي، على التحديات اليومية، وعلى اختلال العولمة.

من جهتها أعلنت رئيسة الوزراء تيريزا ماي أنها تحمل اقتراحاً لتأمين مستقبل المواطنين الأوروبيين وهذه إحدى المسائل الشائكة والمقلقة في مفاوضات بريكست. وقالت ماي: ما أريد عرضه اليوم طبعاً هو الاقتراح البريطاني من أجل حماية حقوق المواطنين الأوروبيين الذين يعيشون في بريطانيا وحقوق البريطانيين في الاتحاد الأوروبي. هذه مسألة هامة وأردنا أن تكون من المسائل التي تناقش أوّلا في مفاوضات بريكست، وهذا ما يحصُل اليوم. العمل يبدأ وسنحدد اقتراحنا لحماية حقوق المواطنين الأوروبيين في المملكة المتحدة.

يذكر أخيراً أن المفاوضات الرسمية للخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي بدأت في مطلع الأسبوع الحالي ومن المقرر أن تنتهي بعد عامين تقريباً.