عاجل

تقرأ الآن:

السعودية وحلفاؤها تمهل قطر 10 أيام لتنفيذ مطالبها كشرط لإنهاء الأزمة


العالم

السعودية وحلفاؤها تمهل قطر 10 أيام لتنفيذ مطالبها كشرط لإنهاء الأزمة

أرسلت أربع دول عربية تقاطع قطر قائمة للدوحة من أجل إنهاء الأزمة، تشمل 13 مطلبا منها إغلاق قناة الجزيرة وخفض مستوى العلاقات مع إيران، بحسب ماذكر مسؤول من إحدى تلك الدول.

المسؤول قال لوكالة رويترز إن القائمة التي أعدتها السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والبحرين شملت مطالب بإغلاق قاعدة عسكرية تركية في قطر وتسليم الدوحة لجميع الأشخاص المصنفين كإرهابيين ويتواجدون على أراضيها.

ويتعين على قطر أيضا قطع علاقاتها مع الجماعات الإرهابية، من الناحية الفكرية أو الطائفية، بمافي ذلك جماعة الإخوان المسلمون وتنظيم الدولة الإسلامية والقاعدة وحزب الله اللبناني، وجبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقا).

دولة الكويت التي تلعب دور الوسيط لحل الأزمة الأقطرية من قامت بتسليم مطالب الدول المقاطعة إلى قطر.

وقد وأعطت الدول الأربع الدوحة مدة عشرة أيام كمهلة لتنفيذ المطالب.

وكانت المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة والبحرين ومصر قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع قطر مطلع حزيران/يونيو، واتخذت اجراءات عقابية بحقها بينها اغلاق المجالات البحرية والجوية أمامها.

وتتهم هذه الدول الإمارة الخليجية بدعم الإرهاب وتطالبها بطرد مجموعة تصنفها “إرهابية” من على أراضيها.

في المقابل، تنفي الدوحة هذه الاتهامات وترفض طرد المجموعات التي تستضيفها وبينها عناصر في جماعة الإخوان المسلمين وقيادات في حركة حماس.


وكانت قطر أكدت على لسان وزير خارجيتها أنها لن تتفاوض مع الدول العربية التي قطعت العلاقات الاقتصادية وروابط النقل معها ما لم ترفع إجراءاتها ضد الدوحة.

وقال محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أمام الصحافيين : “قطر تحت الحصار وليس هناك تفاوض. عليهم رفع الحصار حتى تبدأ المفاوضات.