عاجل

القمة الأوروبية: بروكسل ترفض الاقتراح البريطاني

رئيسا المفوضية الأوروبية والمجلس الأوروبي رفضا الاقتراح الذي تقدمت به رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي من أجل ضمان حقوق المواطنين الأوروبيين الذين يعيشون على الأراضي…

تقرأ الآن:

القمة الأوروبية: بروكسل ترفض الاقتراح البريطاني

حجم النص Aa Aa

رئيسا المفوضية الأوروبية والمجلس الأوروبي رفضا الاقتراح الذي تقدمت به رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي من أجل ضمان حقوق المواطنين الأوروبيين الذين يعيشون على الأراضي البريطانية. وكانت ماي قد قالت خلال القمة الأوروبية إنّ أيّ أوروبي عاش في المملكة المتحدة لأكثرَ من خمس سنوات سيتمتع بنفس حقوق البريطانيين.

وعلّق رئيس المفوضية الأوروبية على الاقتراح وقال: هذه خطوة أولى ولكنها لست كافية.

بدوه حذر رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك الذي يرأسُ القمة من أن ثمة مخاطرة في الاقتراح البريطاني. وقال توسك في مؤتمر صحفي: انطباعي الأوّل هو أن عرضَ المملكة المتحدة أقلُّ من توقعاتنا ويخاطر بتفاقم وضع المواطنين.

وتوجّهت الأنظار إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي يشارك للمرة الأولى في القمة والذي دعا إلى زيادة التدقيق في الاستثمارات الأجنبية وإلى سنّ تشريعات تكون أكثر عدلاً فيما يتعلّق بالتجارة الحرة.كما حرص الطرفان الألماني والفرنسي على تقديم صورة عن الوحدة الألمانية الفرنسية من خلال مؤتمر صحفي مشترك، فما تزدهر الآمال حول التعاون الألماني الفرنسي في المستقبل من شأنه أن يعيد اطلاق العجلة الاقتصادية للاتحاد الأوروبي.

وقال ماكرون معلّقاً على هذا الأمر: التوافق والشراكة بين فرنسا وألمانيا شرطان ضروريان من أجل تقدّم الاتحاد الأوروبي لكنهما ليسا الشرطيْن الوحيدين لذلك.

ويقول مراقبون إن الطريق أمام تيريزا ماي قد يكون طويلاً قبل توصلّها إلى إقناع بعض الشركاء الأوروبيين بالاستراتيجية
البريطانية لبريكسِت.