عاجل

إيران ترسل يومياً لقطر عبر البحر حوالى 1100 طن من الفاكهة والخضراوات هذا ما أوردته وكالة فارس للأنباء يوم الخميس، نقلاً عن محمد بونشري مدير شركة موانئ بوشهر الواقعة قبالة هذا البلد المحاصر من قبل جيرانه الخليجيين.

وأضاف بونشري انه يتم “تصدير 350 طناً من الفاكهة والخضراوات يومياً الى الموانئ القطرية من ميناء دير و750 طناً من مينائي بو الخير وطنجستان”.

والجدير بالذكر ان 40% من وارداتها الغذائية التي تصل الى قطر تمر براً عبر المملكة العربية السعودية. لكن بعد ان أغلقت هذه الأخيرة حدودها البرية مع قطر، فتحت لها إيران مجالها الجوي.

الصادرات التركية ازدادت 3 أضعاف

من جهة ثانية، أعلن وزير التجارة التركي بولنت توفنكجي، يوم الخميس انه منذ هذا الحصار على الدوحة، تضاعفت صادرات بلاده اليها ثلاث مرات عن معدلها العادي لتصل الى 32.5 مليون دولار. 30% منها هي صادرات غذائية، أي ما يقارب 12.5 مليون دولار كما قال.

هذا وكانت تركيا قد أرسلت لقطر قبل يوم سفينة مساعدات محملة بأربعة آلاف طن من المواد الغذائية. كما أرسلت جواً، قبل أيام، 71 طائرة شحن على متنها ما يقارب خمسة آلاف طن من المواد.

حصار ومقاطعة

قطر تعيش حالة حصار من قبل بعض جيرانها دول الخليج، إضافة لقطع العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية معها في الخامس من حزيران/يونيو. إنها نتيجة لازمة سياسية بدأت مع اتهام الدوحة بـ“دعم المنظمات المتطرفة الساعية لزعزعة استقرار المنطقة” إضافة لتقربها من ايران.

ومن بين الدول التي بادرت بهذه المقاطعة المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة والبحرين ومصر.

هذا وتتواجه إيران والسعودية في جميع الأزمات الإقليمية، من سوريا واليمن الى العراق والبحرين.

وكان وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني استبعد الاثنين أي مفاوضات حول أزمة الخليج طالما لم يرفع “الحصار” عن بلاده.