عاجل

الأسد يعفو عن مئات المعتقلين السوريين عشية عيد الفطر

تقرأ الآن:

الأسد يعفو عن مئات المعتقلين السوريين عشية عيد الفطر

حجم النص Aa Aa

اطلقت الحكومة السورية السبت سراح المئات من المعتقلين بعضهم من مؤيدي مجموعات معارضة للرئيس السوري بشار الأسد. وزير العدل في الحكومة السورية هشام الشعار قال ان احدى وتسعين امراة من بين 672 معتقلا افرج عنهم السبت في إطار العفو الرئاسي عشية حلول عيد الفطر المبارك، أمر اعتادت عليه السلطات السورية في إطلاق سراح عدد من السجناء في مناسبات مهمة رئيسية بحسب الشعار، غير ان عشرات الآلاف من السورين ما يزالون يقبعون خلف القضبان في سجون النظام السوري واقبيته منذ بدء الحرب في سوريا في آذار/مارس 2011.
الشعار أوضح ان بعض المفرج عنهم سيخضعون لمحاكمات عادية وروتينية، وان اطلاق سراحهم جاء في إطار الحرص على أبناء الوطن وتعزيز المصالحة الوطنية ومنح الفرصة لمن غرر به على حد تعبير الوزير الشعار ليعود الى حياته الطبيعية.
المرصد السوري لحقوق الانسان ذكر ان النظام السوري باشر في الافراج عن 225 معتقلا في سجن دمشق المركزي “عدرا” جلهم من محافظتي حمص وحماة، واعتقلوا بسبب مشاركتهم في الثورة السورية.
وتحدثت تقارير المرصد السوري ومقره لندن العام الماضي، عن ان ما لايقل عن ستين ألف معتقل سوري قضوْا في فروع المخابرات الجوية وأمن الدولة وسجن صيدنايا في الاعوام الخمس الاخيرة بسبب التعذيب المباشر او الحرمان من الغذاء والدواء.