عاجل

تقرأ الآن:

مقتل نحو 5 آلاف مدني في معارك منذ بداية الصراع


اليمن

مقتل نحو 5 آلاف مدني في معارك منذ بداية الصراع

دان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في بيان له عمليات القصف التي نفذتها قوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية وطالت المدنيين.
وأفاد ذات البيان أن خمسة آلاف قتيل مدني سقطوا خلال عامين من الحرب والاشتباكات المستمرة.


وقالت المتحدثة باسم المجلس الأممي لحقوق الإنسان رافينا شامداساني خلال مؤتمر صحفي الجمعة في جنيف إنه “منذ تزايد حدة المعارك في اليمن، في مارس/ آذار 2015 حتى الآن، لقي نحو 4 آلاف و971 مدنيًا مصرعهم، بينما أصيب 8 آلاف و533 آخرون.”
ومنذ الـ 21 أيار/مايو وإلى غاية 6 حزيران/يونيو، قُتل 19 مدنياً في تعز. وقال شهود عيان إن الضحايا تعرضوا لعمليات قصف من قبل اللجان الشعبية التابعة للحوثيين. الشهود تحدثوا على 12 عملية قصف طالت عشرة أحياء يقطنها مدنيون واثنين من الأسواق.

من جهتها، أعلنت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة أن أرقامها المسجلة حتى نهاية مايو/ آيار الماضي، تشير إلى مقتل 8 آلاف و167 مدنيًا، وإصابة نحو 46 ألف آخرين.


وبالتزامن مع هذا يعانى البلد من تفشي وباء الكوليرا حيث قالت المنظمة في تغريدة عبر حساب مكتبها في اليمن على تويتر، إن عدد حالات الاشتباه بمرض الكوليرا في اليمن تجاوز 200 ألف حالة، بالإضافة إلى 1310 حالات وفاة مرتبطة بالمرض.
وكانت آخر إحصائية نشرتها المنظمة العالمية أمس تشير إلى وفاة 1256 حالة وفاة، مما يعني ارتفاع حالات الوفاة بواقع 54 حالة.
وبحسب بيانات سابقة للمنظمة، تتصدر محافظة حجة (شمال غرب) قائمة المحافظات التي سجلت حالات وفاة، تليها محافظة إب (وسط) ثم الحديدة وبقية المحافظات.

وتزيد من صعوبة مواجهة الوباء الحرب الدائرة في البلاد منذ مارس/آذار 2015 بين القوات الحكومية والمقاومة الشعبية المدعومة بتحالف عربي، وبين تحالف الحوثي وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.