عاجل

أكدت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية وقوع هزة أرضية بقوة ست درجات فاصل ثلاثة على مقياس ريختر في منطقة تبعد بحوالي مائتي كيلومتر شمال غرب جزيرة تونغا في المحيط الهادي.

وقعت الهزة على عمق 572 كيلومتراً تحت سطح الأرض جنوب المحيط الهادئ على بعد حوالى 340 كيلومتراً غرب جزيرة تونغا.

ووفقاً لمركز التحذير من تسونامي للمحيط الهادئ، فإنه لا يوجد ما يشير إلى أمواج مد بحري قوية. وجرى تعديل قوة الزلزال بالخفض من قراءة سابقة بلغت 6.5 درجة.

ولم ترد أخبار أو تقارير عن سقوط ضحايا أو وقوع أضرار. وأشارت وكالات أنباء إلى أنّ سكان المنطقة والأقاليم المجاورة شعروا بقوة الهزة.


يذكر أن المنطقة التي تشهد نشاطا زلزاليا وبركانيا كثيفا، تتعرض لنحو سبعة آلاف هزة أرضية سنويا لوقوعها فوق ما يسمى بحزام النار في المحيط الهادي، وهو عبارة عن قوس من البراكين والصدوع الأرضية في حوض المحيط الهندي.


وفي سياق متصل ضرب زلزال بقوة خمس درجات فاصل اثنين على مقياس ريختر وسط اليابان، من دون صدور تحذير من حصول تسونامي، وفق ما اوضحت السلطات اليابانية والأميركية.

ووقع الزلزال على عمق عشرة كيلومترات، وعلى بُعد زهاء ثلاثين كيلومترا غرب مدينة إينا في مقاطعة ناغانو حسب ما أورده المعهد الاميركي للدراسات الجيولوجية.


واشارت قناة “ان اتش كاي” التلفزيونية اليابانية الى عدم توافر معلومات عن اصابات أو اضرار محتملة وتوقفت حركة شبكة شينكانسن للقطارات الفائقة السرعة بسبب انقطاع التيار الكهربائي في تلك المنطقة. ولم يُلاحظ أي تأثير للزلزال على محطات الطاقة النووية في المنطقة.