عاجل

تقرأ الآن:

كيف تُحدد جودة الالواح الشمسية؟ وما هي تقنيات قياس الطاقة الضوئية؟


عالم الغد

كيف تُحدد جودة الالواح الشمسية؟ وما هي تقنيات قياس الطاقة الضوئية؟

يقول الزميل في “يورونيوز” دونيس لوكتيه إن “تطور تقنيات الطاقة الشمسية ترتبط بأجهزة القياس الدقيقة، لكن كيف نتأكد من دقتها. الخبراء الاوروبيون يثيرون هذا التحدي في المناسبات العادية والدولية كتلك المنعقدة هنا في صقلية”.

ما مقدار الطاقة التي تنتجها وحدة شمسية؟ الاجابة ليست واضحة. أشعة الشمس تتغير وفق الوقت والموقع الجغرافي، فتؤثر على الانتاج. ولأن الباحثين يحتاجون لمرجع مشترك للقياس وضبط ادواتهم. التقوا في المؤتمر السنوي الدولي لمقارنة المقاييس الاشعاعية الطيفية والذي جرى في مدينة كتانيا بصقلية.

ويم زايمان الباحث في المعايير الكهروضوئية في مركز الابحاث الاوروبي المشترك يقول “لدينا انواع مختلفة من الادوات من مختلف مراكز الابحاث حول العالم. لقد اجتمعنا للمقارنة بين الادوات خلال هذا الاسبوع. حالياً تجري “مقارنة وحدة القياس”. لا يمكننا ان نقارن وحدة القياس هنا كما في باريس، لكننا نستخدم الشمس كمعيار للقياس. لذا المقارنة تجري تحت شمس واحدة او وفق وحدة قياس واحدة”.

تجدر الاشارة الى ان المكتب الدولي للاوزان والمقاييس موجود في باريس حيث يتم الاحتفاظ بمختلف المعايير من بينها المعايير الخاصة بالعلوم الفيزيائية.

هذا وتسمح المقارنات المتزامنة للوصول الى ما نسميه وحدات مرجعية. هذه الالواح الشمسية الصغيرة عاليةُ الجودة، فحصت خصائصها بدقة، واخذت بعين الاعتبار قوة أشعة الشمس وتكوينها الطيفي. فأشعة الشمس مختلفة خلال اليوم الواحد وبين مكان وآخر على الكرة الارضية.

الخبير في علوم المقاييس روبرتو غالياني يرى ان من الضروري الغاء الفروقات في المعايير “وان كانت صغير، لهذا السبب نأخذ هذه المقاييس في ظل ظروف موحدة وبطرقة معتمدة دولياً”.

المراجع حيوية لنمو صناعة الالواح الشمسية. عدم الدقة في المقاييس وإن كانت ضئيلة جداً تتحكم في نجاح او فشل شركات الانتاج. لهذا اصحاب مصانع الالواح الشمسية والموردون يشاركون في هذا الحدث سنوياً. وهذا ما يؤكده فرانشيسكو اليو من مختبر إينيل لابتكار الطاقة الخضراء.

ويضيف “المقارنات تسمح بتعزيز منهجية القياسات الطيفية والتي لها اهمية كبرى في عملية القياس في الهواء الطلق، وفي القياس الحقيقي لوحدات توليد الطاقة الضوئية”.

إنتاج وحدات مرجعية بأسعار معقولة

جهاز اختبار الطاقة الشمسية في مركز البحوث المشتركة التابع للاتحاد الاوروبي، يستخدم أجهزة تبث اشعة كالشمس وذلك لانتاج وحدات مرجعية بأسعار معقولة. هذه الاجهزة تستخدمها مصانع الالواح الشمسية لاختبار انتاجها والمصادقة عليه وفق المعايير الموحدة الموضوعة.

وتشرح ديانا ريمبيج الباحثة في كفاءة استخدام الطاقة وتجددها في المركز الاوروبي “جئنا بهذه الوحدات المرجعية الى هنا، والآن نستخدمها لفحص مقاييس أخرى. ويمكننا ايضاً ان نعود الى أشعة الشمس والتأكد من ان المعايير التي وضعناها ما تزال صحيحة”.

من بين الوحدات المرجعية جهاز يعتبر من بين الاكبر في العالم التي تبث أشعة كأشعة الشمس. تُسلَّط أضواءُها القوية على وحدة يعاد استخدامها كوحدة مرجعية للالواح الشمسية.

ايوان دانلوب هو ايضاً باحث في كفاءة استخدام الطاقة وتجددها، يتحدث عن تأمين سلسلة من المقاييس والتي تبدأ مع “أشعة الشمس الاساسية والتي رأيناها في بالبداية، وتنقل الاشعة عبر اجهزة ثانوية، ثم الانتاج الحقيقي للطاقة. وهذا ما يعطي الناس الثقة بما يشترونه، وبما يستثمرون فيه، وما تسلموه وهي الطاقة لمساعدتهم على الحياة لمساعدتهم على ادارة منازلهم ليعشوا براحة ومساعدتهم لاولادهم”.

اختيار المحرر

المقال المقبل
برنامج فوتوريس: المحاصيل القديمة لغذاء المستقبل

عالم الغد

برنامج فوتوريس: المحاصيل القديمة لغذاء المستقبل