عاجل

تقرأ الآن:

ايران تعرب عن أسفها لاعادة العمل بمرسوم الهجرة الأمريكي


إيران

ايران تعرب عن أسفها لاعادة العمل بمرسوم الهجرة الأمريكي

أعرب وزير الخارجية الايراني جواد ظريف الثلاثاء عن “الاسف” لقرار المحكمة العليا الاميركية اعادة العمل جزئيا بمرسوم الهجرة المثير للجدل الذي أصدره الرئيس دونالد ترامب.

وقال ظريف أمام صحافيين في برلين “من المؤسف ان تقرر المحكمة العليا رفض أحكام القضاء السابقة”.

وأضاف “هذا لن يحسن أمن أي أحد”.

وقال ظريف “لطالما رأينا أن منع المسلمين من الدخول لا تبرره الوقائع ولا يساعد العالم في مكافحة الإرهاب“، معتبرا أنه على العكس من ذلك سيساعد المتطرفين في تجنيد المزيد من العناصر.

وأضاف وزير خارجية إيران “من المؤسف ان يعاقب مواطنو الدول المدرجة على القائمة والذين لم يشاركوا في أي أعمال ارهابية ضد الولايات المتحدة على أعمال ارهابية قام بها مواطنو دول ليست على القائمة”.

وأعادت المحكمة الأميركية العليا الاثنين العمل جزئيا بمرسوم الرئيس دونالد ترامب حول حظر السفر الذي يستهدف مواطنين من ست دول ذات غالبية مسلمة، على ان تنظر فيه لاحقا مرة اخرى في الخريف المقبل.

وبات الان بالامكان تطبيق هذا المرسوم بحق كل “من لم يقم علاقة حسن نية مع شخص او كيان في الولايات المتحدة”.

والدول المعنية بمرسوم ترامب هي سوريا وليبيا وايران والسودان والصومال واليمن.

ويعني هذا القرار الذي اتخذته أعلى سلطة قضائية اميركية، انه لن يسمح لاي مواطن من سكان هذه الدول الست غير المعروف تماما من قبل السلطات الاميركية، بدخول الاراضي الاميركية.

بالمقابل فان اي مواطن من مواطني هذه الدول الست يبقى بامكانه زيارة أحد أفراد عائلته المقيمين في الولايات المتحدة، كما يحق لطالب من هذه الدول تم قبوله في إحدى الجامعات الاميركية دخول الأراضي الاميركية.