عاجل

تقرأ الآن:

الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس يتحدث عن إتفاقية السلام لقناة يورونيوز


the global conversation

الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس يتحدث عن إتفاقية السلام لقناة يورونيوز

إزابيل كومار
ماهو مستقبل كولومبيا بعد أكثر من نصف قرن من الصراع الأهلي مع القوات المسلحة الثورية الكولومبية. يبدو أن فارك عقدت اتفاق سلام تاريخي، ربما من شأنه إنهاء هذا الصراع.
لقد حصل على جائزة نوبل للسلام إ نه خوان مانوييل سانتوس، الرئيس الكولومبي ينظم الينا هنا في باريس ، شكرا لتواجدكم معنا.

(يشار أن أكثر من 200 ألف شخص قد قتلوا خلال هذا النزاع، فيما يعتقد أن أكثر من 7 ملايين آخرين مازالوا مشردين).

خوان مانويل سانتوس أشكركم على الإستضافة.

إزابيل كومار
هناك أنباء جيدة في كولومبيا، أعتقد أن الحبر أصبح جافا على اتفاق السلام، ويبدو أن الإتفاق سينفذ؟

خوان مانويل سانتوس نعم لقد حدث شيء مهم جدا، مائة في المائة من الأسلحة التي كانت في أيدي القوات المسلحة الثورية الكولومبية تم تفويضها لهيئة الأمم المتحدة. أعتقد أنها النهاية الحقيقية لفارك ،لأنها كانت جماعة مسلحة سابقا، والآن لا تملك أسلحة. لذا فقد اختفت كمجموعة حرب عصابات، لأنها أصبحت الآن حزبا سياسيا يمتاز بالشرعية، وهذا هو السلام.

إزابيل كومار
كيف يمكنكم معرفة أن 100٪ من تلك الأسلحة تم تفكيكها، وكيف يمكن أن تكونوا جد متأكدين من ذلك؟

خوان مانويل سانتوس لا أحد يعرف إذا تم تفكيكها بنسبة 100٪ أم لا، لكن الذي أعرفه هو أنّ كل عضو من مجموعة حرب العصابات قام بتسجيل نفسه في القائمة. كما تعهد بعدم إستخدام الأسلحة مرة أخرى، وتمّ تسجيل ذلك. إنها عملية خطيرة جدا. فإذا قارنتم هذا الإتفاق المبرم مع فارك بعمليات السلام الأخرى في جميع أنحاء العالم، ستجدون ربما هذا هو الأكثر خطورة والأكثر تفصيلا، بمعنى السيطرة على وقف إستعمال الأسلحة.

إزابيل كومار
لكن الأشخاص الذين أنتقدوا ذلك، قالوا إنكم كنتم متساهلين مع فارك في محاولة للحصول على هذا الإتفاق، وبهدف الحصول على هذا التفكيك، ما هو ردكم حول ذلك؟

خوان مانويل سانتوس هم أحرار في إنتقادهم، لانهم كانوا يريدونني أن أقضي على فارك بالوسائل العسكرية، وهذا ما من شأنه أن يطيل فترة الحرب لمدة تتراوح بين 30 و 40 سنة أخرى. أو أن أسجنهم لمدة 40 عاما. وفي حال قررت سجنهم 40 عاما، فمن المؤكد أنهم لن يتخلوا أبدا عن أسلحتهم. في عملية السلام يجب رسم خط بين السلام والعدالة.

إزابيل كومار
هذا مثير للسخرية أليس كذلك؟ لقد قلتم إن العالم يعترف بعملية السلام هذه والطريقة التي يجب أن تنفذ بها،ولكنكم في بلدكم لا تتمتعون بشعبية كبيرة، نسبة شعبيتكم ضعيفة جدا. كيف تفسرون ذلك؟.

خوان مانويل سانتوس أتعتقدون أنّ خوض حرب هو عملية سهلة؟ لقد كنت وزيرا للدفاع وكنت جد فعال، وعلى هذا الأساس تمّ انتخابي كرئيس للبلاد صنع السلام يعني أن تجلس مع أعدائك وتبدأ في إجراء المعاملات لتحقيق ذلك السلام. الناس لا يحبون فارك لأنها ارتكبت أفعالا شنيعة خلال الخمسين عاما الأخيرة. لذلك فرؤية الشخصية التي كانت أكثر فعالية ضدهم، تجلس معهم وتقدم تنازلات، هذا شيء ليس شعبيا ومقبولا، إسمحوا لي بالقول إن السلام أفضل بكثير من الحرب. كولومبيا ستزدهر بعد اتفاق السلام مثلما لم يحدث من قبل.

إزابيل كومار
تقولون ذلك، لكن هناك إنتخابات السنة المقبلة، وربما لن يكون بمقدوركم الصمود، لا سيما وأن أعضاء المعارضة حريصون جدا على إبطال هذه الصفقة، فهل أنتم مقتنعون بأنّ هذا سيستمر بعد إدارتكم؟.

خوان مانويل سانتوس السلام لا رجعة فيه الآن. وكل من سيفوز في الانتخابات لا يمكنه التراجع عن الإتفاق. هل يُعتقد أن القوات المسلحة الثورية قد تتسلح مرة أخرى وتتحصن في الجبال وتعاود اطلاق النار …

إزابيل كومار
لكنهم يشعرون بالإنزعاج الشديد من أن جماعة فارك ستمنح لهم أماكن في الحكومة على سبيل المثال، هل يمكن عكس ذلك…

خوان مانويل سانتوس
الدستور اليوم هو من يسمح لهذه القوات المسلحة الثورية بأن تدخل البرلمان. هذا جزء من اتفاق السلام في أي مكان في العالم. فإذا قارنتم ما قمنا به في كولومبيا مع عمليات السلام الأخرى، فهذه المرة الأولى في التاريخ التي تشهد تقديم مجموعة مسلحة شاركت في صراع لأسلحتها وتقبل بأن تحاكم وتدان، هذا لم يحدث من قبل، لن يكون هناك إفلات من العقاب.

إزابيل كومار
هذه عملية سلام، على الرغم من أنكم قلتم إنّ كولومبيا كان عليها الإعتماد على المجتمع الدولي للحصول على الدعم، اجتمعتم مؤخرا مع دونالد ترامب في البيت الأبيض كيف يمكنكم قياس دعمه لعملية السلام؟

  • خوان ماونيل سانتوس
    لقد كان واضحا جدا فى المؤتمر الصحفى حول عملية السلام …

*إزابيل كومار
لم يُشر إلى عملية السلام خلال المؤتمر الصحافي.

خوان مانويل سانتوس
لقد أعرب عن مساندته لكولومبيا، كما كان هناك تأييد من الكونغرس حيث صوت الحزب الجمهورى على زيادة الدعم فى مرحلة ما بعد الصراع، حتى لا يكونوا أكثر وضوحا في نواياهم. ولحسن الحظ، كانت لدينا علاقة جيدة جدا بين الحزبين سواء مع الديمقراطيين أو الجمهوريين، وما فعلته في زيارتي الأولى لواشنطن كان بهدف التصديق على تلك العلاقة.

إزابيل كومار
حاليا أنتم تعملون مع الولايات المتحدة للتصدي ومحاربة المخدرات، و يبدو أنّ هذا يثير إهتمام دونالد ترامب أكثر من إتفاق السلام، لقد كان صارما جدا في نهجه لمكافحة المخدرات، حيث تحدث عن “جدران العمل“، هل توافقه الرأي؟

خوان مانويل سانتوس
الاتجار بالمخدرات كالسلسلة المتواصلة، علينا محاربة كل حلقة وصل مع أسلوبها المناسب. علينا أن نكون أكثر صرامة مع الوسطاء الذين يحققون الأرباح من وراء ذلك. علينا أن نكون أقل صرامة مع الفلاحين والمستهلكين هنا في أوربا والمستهلك في الولايات المتحدة الذي هو جزء من المشكلة أيضا، وهي مسؤولية مشتركة. الولايات المتحدة وأوربا تتحملان المسؤولية وما تسعى كولومبيا لتحقيقه هو نهج أكثر فعالية وبراغماتية في حربها ضدّ المخدرات.

إيزابيل كومار
هل بناء الجدران يدخل في هذه البراغماتية؟

خوان مانويل سانتوس عندما تبني جدار، الأدوية تنتقل حول الجدار، وبالتالي ما نحتاجه هو مقاربة براغماتية لنكون أكثر فعالية. أفضل الجدران التي نبنيها هي تلك الجدران التي تعمل على تنمية الاقتصاد في أميركا الوسطى والجنوبية لكي لا يفكر الشخاص في السفر نحو الشمال، إلى الولايات المتحدة وأوربا. أفضل جدار هو التنمية الاقتصادية في هذه البلدان.

إيزابيل كومار
ما يتعلق بالتنمية الاقتصادية، وتجارة الكوكايين مشكلة في كولومبيا،كولومبيا أكبر بلد مصدر للكوكايين في العالم…

خوان مانويل سانتوس
نحن والولايات المتحدة وأوربا لا زلنا أكبر المستهلكين…

إيزابيل كومار
وهل هناك تنسيق فيما بينكم بخصوص هذا الملف؟

خوان مانويل سانتوس
نعمل مع الولايات المتحدة وأوربا. الأمر يتعلق بمشكلة عالمية يجب معالجتها على صعيد دولي. لا يستطيع بلد ما الانتصار على المخدرات، دولتان لا تستطيعان تحقيق النصر في هذه الحرب، يجب أن يتمّ ذلك في إطار تكتل دولي، وهو ما نقوم به في كولومبيا للتصدي من جديد لكل منابع الاتجار بالمخدرات.

إيزابيل كومار
ذكرتم الاتحاد الأوربي كشريك. وعد الاتحاد الأوربي بحوالى 95 مليون يورو لإرساء السلام، فيماذا تستخدمون هذه الأموال؟

خوان مانويل سانتوس
في أمور كثيرة، إزالة الألغام مثلا، بعد أفغانستان نحن ثاني بلد في العالم حيث تتواجد الألغام، علينا بإزالتها. علينا أن نمنح للفلاحين والأشخاص الذين يعيشون في مناطق الصراع خيارات اخرى كإنشاء الطرقات، بناء المدارس والمستشفيات. علينا إعادة إدماج عناصر الفارك ليصبحوا مواطنين عاديين، هناك تحديات كبيرة في مسار ما بعد الصراع.

إيزابيل كومار
بالطبع لم تكن هذه الطريق سهلة للوصول إلى اتفاق السلام، ما هي النماذج التي اتبعتموها للدفع باتفاق السلام، وكيف تقيمون مواطن القوة والضعف في جهودكم؟

خوان مانويل سانتوس لدي الكثير من نقاط الضعف كإنسان، وربما في بعض الأحيان أنا متلهف، أحيانا أغضب وهذا لأنّ الأمور تأتي في بعض الحيان وأحيانا أخرى تكون عكسية. عملية السلام هذه كانت صعبة للغاية، لم تكن سهلة. لقد درسنا عدة عمليات سلام وأخذنا من كل عملية ما ينطبق على كولومبيا، عملية السلام في الجيش الجمهوري الايرلندي، عملية السلام في جنوب افريقيا وعملية السلام في السلفادور وسريلانكا وكان لدي مجموعة من المستشارين الجيدين الذين يملكون الخبرة وقد نصحوني منذ البداية. إذا كا لديك هدف وتريد تحقيقه، فعليك المثابرة. كنت في البحرية وكنت أدرس الإبحار، يجب أن يكون لديك ميناء محدد، عليك استخدام الرياح للوصول إلى نقطة محددة، وهذا ما قمنا به مع عملية السلام.