عاجل

عاجل

إيطاليا لا تريد دفع ثمن الفشل الاوروبي في سياسة الهجرة

دعت ايطاليا الاتحاد الاوروبي يوم الاربعاء لمساعدتها على التكفل بالمهاجرين الأفارقة الذين يزداد عددهم يوما بعد يوم ، مهددة بامكانية اغلاق الابواب الانسانية فيما يخص انقاذ المهاجرين في عرض…

تقرأ الآن:

إيطاليا لا تريد دفع ثمن الفشل الاوروبي في سياسة الهجرة

حجم النص Aa Aa

دعت ايطاليا الاتحاد الاوروبي يوم الاربعاء لمساعدتها على التكفل بالمهاجرين الأفارقة الذين يزداد عددهم يوما بعد يوم ، مهددة بامكانية اغلاق الابواب الانسانية فيما يخص انقاذ المهاجرين في عرض المتوسط. روما تريد الضغط على الاتحاد الاوروبي لإعطائها المزيد من الدعم.

بالنسبة للقانون الانساني الدولي، فإن إيطاليا لا يمكنها أن تغلق أبوابها أمام المنظمات غير الحكومية التي تساعد المهاجرين في البحر، كما هددت الاربعاء، و هذا قصد الضغط على الاتحاد الاوروبي.

يورونيوز تحدثت إلى فيليب دو برايكر نائب مدير مركز سياسة الهجرة الذي قال:
“ حجة الضوروة القصوى لا تجدي نفعاً ، دون احتساب في آخر المطاف أن رفض رسو هؤلاء الأشخاص يعني بطريقة ما معاملتهم بطريقة غير انسانية و مهينة،وهذا يخالف المادة 3 من الاتفاق الأوروبي لحماية حقوقو الانسان.”

ومع ذلك، يقول أن الحكومة الإيطالية يمكن أن تتجاوز التهديدات السياسية واستخدام الأدوات القضائية القائمة على مستوى الاتحاد الأوروبي.
و يضيف فيليب قائلاً:
“ الخبراء يحتكمون إلى المادة 80 من معاهدة الاتحاد الأوروبي، والذي يتعلق بمبدأ التضامن، في حال تحمل دولة عضو عبئاً أكثر من غيرها.”

المفوضية الأوروبية اعترفت أن ايطاليا تعيش تحت الضغط، و وعدت بأن تكون الوسيط بين روما و عواصم الاتحاد الأوروبي الأخرى.

ديمتري أفراموبولوس ، المفوض الأوروبي للهجرة يقول: “يتعين على إيطاليا أن تعتمد التدابير اللازمة لتسريع الإجراءات وإدارة المهاجرين على أراضيها، ونحن على استعداد لزيادة دعمنا لإيطاليا، بما في ذلك الدعم المالي الإضافي إذا دعت الحاجة إلى ذلك.ويجب على جميع الدول الأعضاء الآن تقديم وإظهار التضامن تجاه إيطاليا” .