عاجل

تقرأ الآن:

انسايدرز: ما هو التأثير الاقتصادي والأمني لخروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي


انسايدر

انسايدرز: ما هو التأثير الاقتصادي والأمني لخروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي

“انسايدرز” برنامج يلقي نظرة معمقة على الاحداث الحساسة التي تشكل عالمنا.

الزميلة صوفي كلوديه، معدة ومقدمة البرنامج، القت الضوء في هذه الحلقة على مسألة خروج المملكة البريطانية من الاتحاد والمفاوضات التي أطلقت في هذا الشأن.

عام مضى على تصويت البريطانيين على انفصالهم عن الاتحاد الاوروبي. عملية لن تحدث بين ليلة وضحاها. لكننا بدأنا نشهد تأثير هذا القرار الذي لا رجوع عنه، اضافة لعدم اليقين لدى البريطانيين ومواطني الاتحاد الاوروبي.

وللاطلاع على خلفيات الاحداث وستحمله الايام المقبلة، حاورت كلوديه شارلز غرانت الخبير في العلاقات البريطانية-الاوروبية.

مخاوف الاوروبيين في بريطانيا

لتهدئة المخاوف، رئيسة الوزراء تيريزا ماي، اعلنت ان مواطني الاتحاد الاوروبي الموجودين في المملكة منذ خمس سنوات يمكنهم البقاء فيها بعد البركسيت. لكن قواعد الخروج ما تزال ضبابية. فماذا عن الاقتصاد؟ تخيلوا انكم اصحاب مؤسسات بريطانيون، وما تستوردونه من اوروبا ارتفع سعره مع تراجع قيمة الجنيه؟ فهل ستستمر اعمالكم؟ تخيلوا انكم في ايرلندا الشمالية، هل ستكون تجارتكم سهلة مع جارتكم الاوروبية جمهورية ايرلندا؟

كما نقل فريق مراسلينا قلق المواطنين في المملكة وايرلندا، إنهم بريطانيون وايرلنديون ومنهم من قدم من البرتغال او رومانيا.

في التقرير الأول، نتوجه الى لندن. هناك تحدثت الزميلة فاليري غوريا الى عمال ورجال اعمال أحسوا بثقل البريكسيت ويخشون منه. لمشاهدته يمكن النقر هنا .

ايرلندا الشمالية وجمهورية ايرلندا

التقرير الثاني يأخذنا الى ايرلندا الشمالية التي تستعد لمغادرة الاتحاد الاوروبي والى جمهورية ايرلندا التي هي جزء من الاتحاد. حركة البضائع والمواطنين بين الحدود، قد تتغير بعد البريكسيت. ومع اضافة السياسة لهذه المعادلة يظهر المستقبل قاتماً أكثر.

فهل ستأتي دعوات توحيد ايرلندا اكثر قوة؟ ام أن التوتر سيعود مجدداً؟ اتفاقية الجمعة العظيمة للسلام تعتبر ان ايرلندا الشمالية وايرلندا هما جزء من الاتحاد الاوروبي. هانز فون در بريلي بحث عن الاجوبة، لمشاهدة التقرير يرجى النقر هنا .