عاجل

عاجل

بوتين يجري اتصالات بأمير قطر وملك البحرين بشأن الخلاف الخليجي

تقرأ الآن:

بوتين يجري اتصالات بأمير قطر وملك البحرين بشأن الخلاف الخليجي

حجم النص Aa Aa

أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مكالمة هاتفية مع أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني بشأن الازمة السياسية بين قطر وجيرانها في الخليج. وأكد الكريملن في بيان أنّ فلاديمير بوتين وتميم بن حمد تناولا مطولا الأزمة بين قطر والدول المجاورة حيث شدد الرئيس الروسي على أهمية الجهود الدبلوماسية الرامية الى تجاوز الخلافات والتحكم في الوضع.

وفي سياق متصل أجرى فلاديمير بوتين اصالا هاتفيا مع ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة بشأن أزمة الخليج. ودعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى حوار مباشر بين كافة الحكومات التي هي طرف في النزاع، الذي ينعكس سلبا على العلاقات بين دول منطقة الشرق الأوسط.


وتشهد منطقة الخليج أزمة دبلوماسية خطيرة منذ مطلع حزيران-يونيو بعد أن قطعت المملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة والبحرين ومصر علاقاتها مع الدوحة متهمة اياها بدعم المنظمات المتطرفة والتقرب من إيران، وهي اتهامات نفتها الدوحة جملة وتفصيلا.


وتدعو روسيا من اندلاع أزمة الخليج إلى تعزيز الحوار بين قطر وجيرانها، وفي هذا الشأن اقترحت مساعدتها لتسوية الأزمة حيث تسعى موسكو إلى التعامل بحذر مع الخلاف بالنظر إلى رغبتها في الحفاظ على علاقات جيدة بقطر وبالمملكة العربية السعودية.

وتجمع روسيا بالدوحة والرياض علاقات اقتصادية وتجارية حيث باعت موسكو حصة في شركتها النفطية العملاقة روسنفت إلى قطر العام الماضي وتنسق خفض إنتاج الخام مع السعودية في إطار اتفاق عالمي لرفع أسعار النفط.