عاجل

عندما يحين موعد العطلة الصيفية، يضع التلاميذ في جميع أنحاء أوروبا أدواتهم المدرسية جانبا للتمتع بكلّ دقيقة من العطلة. فهم بحاجة إلى الراحة والاستجمام بعد عام مضن من الدراسة والتحصيل، ولكن أيّ بلد أوربي يتمتع فيه الأطفال بفترة أطول من العطلة الصيفية قبل العودة إلى مقاعد الدراسة؟

بعض البلدان مثل فرنسا قررت تحديد موعد العطلة الصيفية للتلاميذ من 8 يوليو-تموز وإلى غاية 4 أيلول-سبتمبر بينما قررت ألمانيا والنمسا والمملكة المتحدة تحديد موعد العطلة الصيفية حسب كلّ منطقة.

ففي ألمانيا، التي يوجد بها 16 منطقة، تمّ تحديد موعد العطلة الصيفية بشكل مختلف للغاية، فتلاميذ منطقة ساكسونيا السفلى وبريم أخذوا عطلتهم في 22 يونيو-حزيران على أن يعودوا إلى مقاعد الدراسة في 2 من آب-أغسطس، بينما تستمر الدراسة بالنسبة لزملائهم في منطقة بافاريا إلى غاية 29 من يوليو-تموز.

ويستفيد طلاب المدارس الابتدائية والثانوية في معظم أنحاء دول شرق أوربا من العطلة الصيفية التي قد تمتد بين 12 و13 أسبوعا، وهي نفس المدة التي يستفيد منها التلاميذ خلال فصل الصيف في إيطاليا والبرتغال واسبانيا وعدد من دول البلقان.

ويتراوح متوسط عدد أسابيع العطلة الصيفية في المملكة المتحدة بين 6 و9 أسابيع، أي أقل بكثير مما هو عليه الحال في اسبانيا او إيطاليا. أما عطلة التلاميذ الصيفية في اسكتلندا وإيرلندا الشمالية فتتراوح بين 8 و9 أسابيع، بينما تصل إلى 7 أسابيع في مقاطعة ويلز.

وتبقى ألمانيا إلى جانب هولندا والدنمارك الدول الأوربية حيث العطلة الصيفية هي الأقصر بالمقارنة مع بقية الجيران في القارة العجوز حيث يتمتع التلاميذ بسبعة أسابيع فقط، وقد تتقلص العطلة إلى ستة أسابيع في بعض الأحيان.