عاجل

عاجل

بكين وموسكو توقعان على أكثر من 40 اتفاقية

تقرأ الآن:

بكين وموسكو توقعان على أكثر من 40 اتفاقية

حجم النص Aa Aa

قام الرئيس الصيني شي جين بينغ بزيارة رسمية إلى روسيا تستغرق يومين. وفي اليوم الأول من الزيارة بحث الرئيس الصيني مع نظيره الروسي أهم القضايا الإقليمية والدولية كما وقعا عقودا بقيمة تتجاوز 10 مليارات دولار.

وتضمنت محادثات شي جين بينغ وفلاديمير بوتين خطة لتطوير العلاقات بين بكين وموسكو والتعاون بينهما في مختلف المجالات.

وقد سمحت هذه الزيارة للجانبين الصيني والروسي بإقرار خطة منهجية للفترة 2017-2020 لتنفيذ اتفاقية الصداقة وحسن الجوار والتعاون بين البلدين. وعلى ما يبدو فالجانبان حددا اتجاه تطور العلاقات الثنائية في الظروف الجديدة وحددا أهدافا جديدة.

وتعد هذه الزيارة سادس زيارة للرئيس شي جين بينغ إلى روسيا في هذا المنصب وثالث لقاء مع الرئيس بوتين منذ بداية العام الحالي، ولهذا فهي تكتسي أهمية كبيرة للحفاظ على تطور العلاقات الثنائية وتعزيز الثقة والدعم المتبادل بين البلدين.

ومن المقرر أن تفتح الزيارة صفحة جديدة في علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين روسيا والصين وتساهم في تعزيز السلام في المنطقة والعالم وكذلك الاستقرار والرفاهية في العالم.

يذكر أن الرئيس الصيني أجرى أيضا خلال زيارته إلى روسيا مباحثات مع رئيس الوزراء دميتري مدفيديف كما اجتمع مع ممثلي اللجنة الروسية للصداقة والسلام والتنمية وجمعية الصداقة الروسية الصينية.

وقد حضرت بكين وروسيا كثيرا لهذه الزيارة التي سمحت بتوقيع حزمة وثائق تتضمن 40 وثيقة ثنائية، فإضافة إلى التوقيع على بيان مشترك لتعزيز العلاقات والشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي، وبيان مشترك يخص الوضع في العالم والقضايا الدولية، وكذا التأكيد على خطة عمل لتنفيذ معاهدة حسن الجوار والصداقة والتعاون.

وتنوي روسيا والصين توسيع التعاون في مجال الطاقة النووية حيث يشارك الجانب الروسي في بناء الوحدتين الثالثة والرابعة من محطة “تيان وان” للطاقة النووية، ومن المقرر توسيع التعاون في هذا المجال حيث تتعاون روسيا والصين بنشاط ولسنوات عديدة في مجال الطاقة النووية السلمية. وتعتبر محطة الطاقة النووية تيان وان، أكبر منشأة للتعاون الاقتصادي الروسي

الصيني. وأشار الطرفان أنه تقرر هذا الصيف تحميل الوقود النووي في مفاعل وحدة الطاقة الثالثة للمحطة تيان وان، حيث سيتم إطلاق عمل المفاعل في تشرين الأول-أكتوبر المقبل.

وحسب مصادر مطلعة سيجري الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والصيني تشي جين بينغ اجتماعا ثنائيا في الفترة 3-5 أيلول- سبتمبر، في قمة “بريكس“، في الصين.