عاجل

تقرأ الآن:

الأزمة الخليجية تجبر عاهل السعودية على سحب مشاركته من قمة الـ 20 بهامبورغ


المملكة العربية السعودية

الأزمة الخليجية تجبر عاهل السعودية على سحب مشاركته من قمة الـ 20 بهامبورغ

قال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت، ان الحكومة السعودية أبلغت برلين بإلغاء مشاركة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في الاجتماع السنوي لزعماء الدول العشرين الكبرى، الذي سيجري في هامبورغ، يومي 7 و8 تموز الجاري.
واوضحت وكالة الانباء الالمانية ان العاهل السعودي الذي يبلغ من العمر 81 عاما ان الرياض ستوفد وزير المالية محمد الجدعان للمشاركة في هذه القمة.
ويأتي اعتذار الملك سلمان، وسط الأجواء المتوترة التي تشهدها العلاقات الخليجية مع قطر. وبالرغم من ان شتيفن زايبرت لم يذكر أسباب اعتذار العاهل السعودي غبر أن وكالة الأنباء الألمانية وبعض المسؤولين الديبلوماسيين أكدوا أن الأزمة الخليجية حالت دون مشاركة الملك في القمة العشرين.

كما نقلت الوكالة عن مصادر دبلوماسية سعودية قولها إن تطورات الأزمة الخليجية دفعت بالملك سلمان بن عبد العزيز إلى اتخاذ قرار بالغياب عن القمة.

من جهتها قالت الصحافة الالمانية ان الوفد السعودي حجز فندق “الفصول الأربعة” بكامله بهامبورغ وان السطات باشرت في اتخاذ التدابير الأمنية في محيطه.
وذكرت وسائل الإعلام أن الرئيس البرازيلي ميشال تامر الذي يواجه اتهامات بالفساد في بلاده، سيغيب أيضًا عن قمة هامبورغ.

قرار غياب العاهل السعودي عن قمة الدول الأكثر قوة اقتصاديا يأتي ذلك تزامنا مع إصدار كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر بيانا مشتركا، يعلنون فيه موافقتهم على طلب أمير الكويت تمديد المهلة المحددة لقطر للرد على مطالب الدول الأربع 48 ساعة إضافية.