عاجل

تقرأ الآن:

ترامب يناقش التهديد الكوري الشمالي النووي مع الصين واليابان


كوريا الشمالية

ترامب يناقش التهديد الكوري الشمالي النووي مع الصين واليابان

ناقش الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال مكالمتين هاتفيتين منفصلتين مع نظيره الصيني شي جينبينغ ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي التهديد النووي الذي تمثله كوريا الشمالية، في الوقت الذي حاول ترامب أن يسلط ضغوطا تجارية على بيكين.

وقال البيت البيت الأبيض إن الرئيسين الأمريكي والصيني أكدا التزامهما بأن تكون شبه الجزيرة الكورية منزوعة من السلاح النووي، وإن ترامب جدد تصميمه على إقامة علاقات تجارية أكثر توازنا مع شركاء بلاده التجاريين.

ومنذ وقت غير بعيد أصبح ترامب أكثر إحباطا من عدم قدرة الصين على كبح جماح كوريا الشمالية فيما يخص قدراتها النووية، وإشارته إلى موضوع التجارة يدل على أن الرئيس الأمريكي ربما يعود إلى محادثات أكثر صرامة بشأن العلاقات التجارية، بعد أن عقد آمالا بأن تسلط بيكين ضغوطها على بيونغ يانغ.

ومع الجانب الياباني أيضا جدد ترامب وآبي التزامها كذلك بتسليط مزيد من الضغوط على كوريا الشمالية، وأكد الجانبان استعدادهما للدفاع والرد على أي تهديد تشكله كوريا الشمالية، وفق بيان للبيت الأبيض.

وجاءت مكالمتا ترامب عشية اجراء اجتماعات مع الزعيمين الصيني والياباني في قمة مجموعة دول العشرين، التي ستعقد في مدينة همبورغ الألمانية يومي 7 و8 تمكوز/يوليو الحالي، تزامنا مع تصاعد لحدة القلق بشأن برامج كوريا الشمالية الصاروخية والنووية.