عاجل

تقرأ الآن:

كاتالونيا ستنفصل عن إسبانيا في 48 ساعة ان وافق المستفتون بالأغلبية


إسبانيا

كاتالونيا ستنفصل عن إسبانيا في 48 ساعة ان وافق المستفتون بالأغلبية

تعهد اقليم كتالونيا شمال اسبانيا بالاعلان عن الاستقلال عن المملكة خلال ثماني واربعين ساعة اذا ما صوتت الاغلبية لصالح دعم هذا التحرك في استفتاء تشرين اول اكتوبر المقبل.
التعهد اعلنه الائتلاف الحاكم في اقليم كاتالونيا الثلاثاء واكد فيه ان الاقليم سيعلن استقلاله على الفور اذا صوتت غالبية من المقترعين لصالح ذلك في استفتاء على الطريقة الاسكتلندية.
وقالت غابرييلا سيرا عضو الائتلاف الانفصالي الذي يحكم كاتالونيا “اذا ايدت غالبية الاصوات اقامة جمهورية كاتالونيا، فلا بد من اعلان الاستقلال فورا.
ومنذ وقت طويل تطالب كاتالونيا وهو الاقليم الغني شمال اسبانيا ويسكنه 7,5 ملايين نسمة وله لغته وتقاليده الخاصة، بحكم ذاتي أوسع.
وجاءت تصريحات سيرا بعدما قدم الائتلاف مشروع قانون يهدف الى خروج المنطقة الواقعة شمال شرق اسبانيا من النظام القانوني للمملكة بهدف الالتفاف على المعوقات العملية والقانونية لتنظيم الاستفتاء.


ويسعى المسؤولون السياسيون المطالبون بالانفصال منذ سنوات للحصول على موافقة الحكومة المركزية في مدريد على اجراء استفتاء كالذي شهدته اسكتلندا عام 2014 للانفصال عن بريطانيا وانتهى بخسارة الداعين الى الاستفتاء.
وترفض مدريد دائما مساعي حكومة كاتالونيا بحجة ان ذلك لا يتماشى مع الدستور ومن شأنه ان يهدد وحدة اسبانيا.
ورفضت المحكمة الدستورية قرارا للبرلمان الكاتالوني يطالب باجراء الاستفتاء وحذرت المسؤولين المنتخبين في الاقليم من عواقب قانونية في حال المضي باي خطوات في هذه الطريق.